,

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن


قدمت لنا الكثير من كتب وأفلام الخيال العلمي عوالم مستقبلية كانت لا تبدو أكثر من مجرد حلم، لكن الإنسانية حققت تقدمًا تكنولوجيًا مذهلاً على مدى المائة عام الماضية، وأصبحت العديد من الأفكار التي تنبأ بها الخيال العلمي اختراعات حقيقية ننتفع بها الآن.

لا تزال بعض التوقعات مثل السيارات ذاتية القيادة في المراحل الأولى، لكن العلماء والمهندسين قد تمكنوا من تحويل العديد من هذه التوقعات – التي تم وصفها لأول مرة كخيال علمي – إلى حقائق علمية الآن.

إليك بعض أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن:

1- الهبوط على سطح القمر

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن

في عام 1865  أصدر Jules Verne جول فيرن الروائي الفرنسي – الذي لديه أثر كبير في أدب الخيال العلمي –  رواية بعنوان من الأرض إلى القمر From Earth to the Moon، والتي وصف فيها مهمة ثلاثة أمريكيين لإطلاق مركبة فضائية والهبوط على سطح القمر. كانت أجزاء الرواية مشابهة للهبوط الأول الحقيقي على القمر والذي حدث في عام 1969 أي بعد 104 سنة من إصدار هذه الرواية.

يتطابق مكان إطلاق رواد الفضاء الحقيقيين من ناسا مع شخصيات الرواية حيث إنطلقوا من ولاية فلوريدا الأمريكية، ولكن سميت مركبة الفضاء التابعة لناسا أبولو 11، في حين أطلق فيرن على المركبة الخيالية كولومبياد Columbiad، وقد اعترفت ناسا بوجود أوجه تشابه أخرى بين أبولو 11 ورواية فيرن أيضًا، فعلى سبيل المثال قالت ناسا “إن شكل وحجم كولومبياد يشبه إلى حد بعيد مركبة الفضاء أبولو”.

ادعت الرواية أيضا أن التليسكوب سيكون قادرا على رصد تقدم بعثة مركبة كولمبياد على سطح القمر، وبالفعل عندما تسبب انفجار في حدوث عطل أثناء مهمة أبولو 13 في عام 1970، تمكن تلسكوب في مركز جونسون للفضاء من رصد الحادث الذي وقع على بعد أكثر من 200 ألف ميل.

2- ظهور جهاز الاتصال Communicator الشبيه بالهاتف المحمول عام 1966

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن

ظهر لأول مرة جهاز للتواصل بين الأشخاص يُسمى Communicator في المسلسل التلفزيوني ستار تريك Star Trek الذي تم عرضه لأول مرة في عام 1966 ويشبه إلى حد كبير الهاتف المحمول، وعلى الرغم من أن مهندسو شركة موتورولا كانوا يعملون على تطوير هذه التكنولوجيا في ستينيات القرن العشرين إلا أن أول ظهور لنموذج هاتف محمول كان في عام 1973.

بعد عشر سنوات وبالتحديد في عام 1983 طرحت شركة موتورولا الهواتف المحمولة التي تحمل اسم Motorola DynaTAC في الأسواق وكانت هذه الأجهزة كبيرة الحجم ومكلفة، ولكن موتورولا واصلت إدخال تحسينات على مدى السنوات وكان أول هاتف محمول صدر من الشركة في عام 1989 مشابهاً لجهاز Communicator.

وفي السنوات الأخيرة أنتجت شركة Wand نسخة حديثة من جهاز Communicatio والتي ظهرت لأول مرة في عام 2015  وكان مصنوعًا من الألمنيوم ويشتمل على حامل مغناطيسي للشحن اللاسلكي، ويدعم تقنية الاتصال عبر البلوتوث Bluetooth وتخزن عليه بعض التسجيلات الصوتية من حلقات مسلسل “Star Trek”.

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن

3- الهولوغرام ثلاثي الأبعاد 3D Holograms

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن

تطورت الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد المعروفة باسم الهولوغرام في مجال الخيال العلمي على مدار عقود، حيث ظهرت لأول مرة في فيلم حرب النجوم Star Wars عام 1977، ومنذ ذلك الحين عمل العلماء على تحويل هذه التكنولوجيا إلى حقيقة .

وعلى الرغم من أن إختراع شركة Euclideon قد قوبل ببعض الشكوك، إلا أن تقرير موقع New Atlas ذكر في نوفمبر 2018 أن الشركة تمضي قدمًا في جلب تكنولوجيا الهولوغرام ثلاثي الأبعاد 3D Holograms متعددة المستخدمين إلى السوق.

3- بدلة الرجل الحديدي Iron Man الأسطورية

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن

أصبحت بدلة Iron Man منذ ظهورها لأول مرة في قصص مارفل Marvel Comics محط أنظار الجميع، ولكن لم يحين الوقت ليطير الناس باستخدام هذه البدلات في المستقبل القريب، إلا أن الجيش الأمريكي يطور حاليًا بدلات عالية التقنية تعكس بعض قدرات الرجل الحديدي Iron Man.

يهدف برنامج TALOS العسكري – وهو اختصار Tactical Assault Light Operator Suit – إلى تعزيز القتال بين البشر عن طريق تصميم بدلة خاصة للجنود لحمايتهم أثناء المعارك وإمدادهم بالمعلومات اللازمة.

ذكر تقرير موقع Military Times أن برنامج TALOS سيأخذ كميات هائلة من البيانات من الطائرات بدون طيار وأجهزة الاستشعار البحرية وطائرات الاستطلاع ليمد الجنود بالمعلومات بشكل أفضل، ومن المتوقع أن تكون هذه البدلة خفيفة الوزن وتشمل أنظمة دعم حيوي لتتبع القياسات الحيوية للجنود.

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن

كما أن أنظمة التقاط الصوت ثلاثية الأبعاد 3D sound pickups المدمجة داخل البدلة ستساعد الجنود في معرفة صوت إطلاق النار وصوت المركبات العسكرية. ووفقًا لصحيفة Military Times يمكن للولايات المتحدة البدء في اختبار البدلة في وقت مبكر من صيف عام 2019.

4- تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D print

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن

ظهرت الطباعة ثلاثية الأبعاد لأول مرة في حلقات مسلسل Star Trek حيث يمكن طباعة المواد الغذائية والأشياء اليومية ثلاثية الأبعاد خلال بضع ثوانٍ. ولكن العلماء الآن يستخدمون تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لصناعة الأشياء من البلاستيك والمعدن والزجاج، على الرغم من أن العملية ليست بالسرعة نفسها.

تقول شركة Mattershift غير الربحية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها أنها طورت أغشية للأنابيب النانوية الكربونية carbon nanotube membranes التي يمكنها أن تقوم بالفصل بين الجزيئات الفردية وتجميعها.

ذكر تقرير فوربس أن روب ماكجينيس Rob McGinnis الرئيس التنفيذي لشركة Mattershift قال: “إن هذه الأغشية يمكن أن تساعد العلماء على صنع أي شيء من مجموعة من كتل البناء الجزيئية الأساسية”.

وأضاف ماكجينيس قائلًا: “نحن نتحدث عن طباعة المواد من الجو، تخيل وجود أحد هذه الأجهزة معك على المريخ حيث يمكنك طباعة الطعام والوقود ومواد البناء والأدوية من الجو والتربة أو الأجزاء المعاد تدويرها دون الحاجة إلى نقلها من الأرض”.

بالإضافة إلى ذلك تعمل الشركات الناشئة مثل Natural Machines على توفير طابعات طعام ثلاثية الأبعاد على نطاق تجاري.

أبرز توقعات الخيال العلمي للتقنيات المستقبلية التي أصبحت حقيقة الآن