,

أغرب البنود والشروط في عقود لاعبي كرة القدم


كشفت مدونة “فوتبول ليكس” عن شروط وبنود غريبة في عقود العديد من لاعبي كرة القدم في أوروبا، وقد يستغرب منها الإنسان أو يغرق لا محالة في الضحك.

وبحسب ما نقل موقع “ترانسفير ماركت” الألماني فإن المدافع البرازيلي تياغو سيلفا مثلا اشترط عام 2012 في عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي يملكه ويرأسه رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي، اشترط عدة أشياء منها الحصول على 8 رحلات مجانية من باريس إلى ريو دي جانيرو له ولأسرته، وخمس تذاكر من نوعية “في آي بي” (شخص مهم جدا) في كل مباراة تقام على ملعب “الأمراء” (Parc des Princes) في باريس، الذي تقام عليه مباريات باريس سان جيرمان. إضافة إلى ذلك يحصل اللاعب شهريا على 12 ألف يورو من أجل السكن، إضافة إلى الاستفادة من نظام يحميه من تطبيق نظام تصاعدي للضرائب عليه. ويقول “فوتبول ليكس” إن سيلفا يحصل سنويا على حوالي 8 ملايين يورو صافية.

17759767_401

النجم الكاميروني صمويل إيتو انتقل فاجأة عام 2011 إلى نادي “أنجي محج قلعة” أحد أشهر الأندية في روسيا، والذي يملكه الملياردير الداغستاني سليمان كريموف. وقيل إن انتقال إيتو إلى هناك كان براتب “خيالي”، إضافة إلى بعض المزايا، تضمن له السفر مجانا إلى حيث يسكن سواء في إسبانيا أو في إيطاليا، حيث يمكنه في ذلك استخدام الطائرة الخاصة للملياردير الروسي، حسب موقع، كيكر الألماني.

عندما انتقل النجم الهولندي رافاييل فان دير فارت من هامبورغ إلى بتيس إشبلية الإسباني تم الاتفاق في العقد على حرية اختياره للحذاء الرياضي، الذي سيلعب به، لكن في الوقت ذاته اشترط النادي عليه ألا يكون اللون الأحمر موجودا في الحذاء، لأن نادي إشبليه غريم بتيس في نفس المدينة يرتدي غالبا قيمصا رياضيا باللونين الأحمر والأبيض.

أما النجم البرازيلي نيمار لاعب برشلونة فقد وقع عقد رعاية مع الناشر الإيطالي العملاق “بانيني”. واشترط الإيطاليون في العقد أن يوقع نيمار بخط يده على 600 بطاقة “أوتوغرام”، وفي المقابل يحصل على مبلغ 46 ألف يورو، ما يعني أن سعر كل توقيع بقيمة 77 يورو. ويقول موقع ترانسفير ماركت إنه في حالة قيام نيمار بالتوقيع على خمس بطاقات كل دقيقة فإن أجره سيكون بمستوى 23 ألف يورو لكل ساعة عمل.

cqvrfwcxgaihb5

البلجيكي توماس فيرمايلين مدافع برشلونة، المعار حاليا إلى روما الإيطالي اشترط في عقده أنه في حال انتقاله من أرسنال لندن إلى برشلونة عام 2014 فيجب على النادي أن يساعده على “الاندماج في المجتمع الكاتالوني”. وفي المقابل، يلتزم اللاعب البلجيكي بتعلم اللغة الكاتالونية، وهي مسألة ليست سهلة، حسب “ترانسفير ماركت”.

شروط واتفاقات مضحكة

من أكثر الاتفاقات غرابة في عقود اللاعبين ما ذكره موقع “كيكر” الألماني نقلا عن صيحفة “تايمز” البريطانية من أن المهاجم الإيطالي ماريو باروتيلي حصل على ضمانات من نادي ليفربول للحصول على مبلغ مليون جنيه إسترليني كل عام، ولكن فقط إن لم يتم طرده أكثر من ثلاث مرات من الملعب خلال الموسم الواحد بسبب السلوك العنيف، مثل البصق على لاعب منافس أو توجيه إهانة لشخص عبر كلمات أو حركات وما دونها.

17895219_401

المدافع الإنجليزي نيل رادوك، الذي اعتزل اللعب أوائل القرن الحالي، كان مشهورا بخشونته ولعبه البدني العنيف، لكن كانت له أيضا مشكلة مع وزنه. وحينما انتقل إلى نادي كريستال بالاس عام 2000 اشترط عليه النادي في العقد خصم نسبة 10 في المئة من قيمة التعاقد إذا تخطى وزنه 98 كيلوغرام. ولم يبق رادوك في النادي سوى عام واحد فقط، حيث تخطى الوزن المسموح به خلال ذلك العام مرات عديدة.

أما الكونغولي رولف كريستيل غويي مين، لاعب خط الوسط، الذي لعب لعدد كبير من الأندية الألمانية، فهناك شائعات تقول بأنه حينما وقع لنادي أينتراخت فرانكفورت في عام 1999 اشترط أن تحصل زوجته على دورة تدريبية لتعلم الطهي. وهذه بالطبع مسألة لم تكلف النادي كثيرا، إن صحت الشائعات.

رحلات الطيران والفضاء ممنوعة

الهولندي الشهير دينيس بيركامب تحول إلى أسطورة في نادي أرسنال الإنجليزي. وعرف عنه خوفه الشديد من السفر بالطائرة، بل أطلق عليه لقب “الهولندي غير الطائر”. وقد طلب بيركامب ألا يسافر بالطائرة إطلاقا عندما يلعب الفريق خارج ملعبه. وكان يسافر بالقطار أو السيارة أو الحافلة مما يتسبب في إرهاقه أوغيابه عن مباريات في بعض الأحيان. ويقال إنه اعتزل اللعب مع منتخب بلاده خوفا من السفر إلى مونديال 2002 في كوريا واليابان بالطائرة. وبصرف النظر عن صحة ذلك فإن هولندا لم تتأهل آنذاك للمونديال.

17769985_401

الألماني-السويدي شتيفان شفارتس لاعب خط وسط منتخب السويد في الفترة من 1990 حتى 2001، حظر عليه نادي سندرلاند الإنجليزي، عندما تعاقد معه عام 1999، المشاركة في رحلات إلى الفضاء حتى انتهاء مدة عقده. وأوضح النادي أن السبب هو أن أحد وكلاء شتيفان شفارتس كان قد حصل على “تذكرتين” لإحدى أولى الرحلات إلى الفضاء آنذاك، حيث كان للاعب اهتمام كبير بالموضوع.

المهاجم الألماني السابق، الإيطالي الأصل، جيوزيبه رينا، اشترط على نادي أرمينيا بيليفيلد عام 1996، حسب ما نقل موقع كيكر، أن يتم بناء بيت له كل عام. وقيل إن أحد القائمين على النادي كان يود تحقيق تلك الأمنية للاعب.