,

النظر إلى هذه الصورة لوقت طويل قد يؤذي بصرك


أثار لغز لون الثوب الذي ظهر قبل سنوات ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انقسم المعلقون بين من يرى لونه بالأبيض والذهبي، ومن يراه بالأسود والأزرق، لكن هذه الخدعة البصرية الجديدة قد يتعدى تأثيرها مجرد الحيرة بين الناظرين إليها.

وانتشرت على مواقع الإنترنت مؤخراً خدعة بصرية جديدة، من خلال صورة تضم مجموعة من الخطوط الأفقية والشاقولية الملونة على خلفية سوداء، ويحذر الخبراء بأن إطالة النظر في هذه الخطوط، من المحتمل أن يتسبب بضرر مؤقت للبصر.

ويرجع هذا الضرر إلى تأثير مكلولوغ، وهي ظاهرة تحدث عندما تعتقد العينان أن الشبكات ذات اللونين الأبيض والأسود ملونة، وسميت هذه الظاهرة باسم العالم سيليست مكلولوغ هاورد الذي اكتشفها في عام 1995، بحسب موع إندي100.


ومن أجل خلق هذا التأثير، يجب النظر إلى الخطوط الملونة لمدة 3 دقائق تقريباً، قبل النظر إلى شبكة باللونين الأبيض والأسود، وبعد فترة من الوقت، ستظهر هذه الشبكة باللون الوردي.

ويمكن أن يتسبب هذا التأثير عند بعض الناس برؤية اللونين الأبيض والأسود، وكأنهما أخضر وأحمر، لمدة تصل إلى نحو 3 أشهر، فيما يُعرف بالأثر اللاحق. أما إذا أردت عكس التأثير، فعليك التحديق في الصورة الملونة الأصلية ثانية، مع الاستدارة بزاوية 90 درجة عكس عقارب الساعة.