,

باحث إماراتي يطور خوارزمية رائدة لمشاركة البيانات دون انتهاك الخصوصية


قام باحث إماراتي بتطوير خوارزمية رائدة تسمح بتحليل كميات هائلة من البيانات دون تعريضها للاختراق.

وتمكن طالب الدكتوراه عبد الرحمن المحمود (29 عاما) من تطوير طريقة للنظر في أقسام محددة من البيانات المشفرة دون المساس بالمعلومات ككل.

وتعني العملية – المعروفة باسم تحليل الحفاظ على الخصوصية – أنه يمكن للشركات الآن مشاركة البيانات المتفق عليها مع بعضها البعض دون التعرض لخطر سرقتها أو فك تشفيرها.

ويعد هذا الاختراق هاماً في مجال تبادل البيانات، لأن الشركات ستكون قادرة على التحليل والتعلم من مجموعات بيانات أكبر بكثير – ومن المحتمل استخلاص معلومات أكثر قيمة، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وقال السيد المحمود: “الشركات التي ترغب في تحليل البيانات مع الآخرين تتفق أولاً على معايير ما تأمل في تحقيقه من خلال دراستها. وبمجرد الانتهاء من ذلك، نقوم بإعداد البيانات بطريقة معينة تحافظ على الخصائص الضرورية داخلها لإجراء التحليل بينما تبقى مشفرة”.

وأضاف “الجديد في هذه الطريقة هو أننا لا نقوم بفك تشفير البيانات التي يتم إرسالها في أية لحظة. تظل دائمًا مشفرة ولذا تظل آمنة دائمًا. وهناك خوارزميات أخرى تقوم بذلك، لكن هذه الخوارزمية أسرع، وتستخدم أسلوبًا جديدًا لمواجهة هذه المشكلة أو التحدي”.

وبدأ السيد المحمود، وهو طالب في جامعة خليفة وباحث في مركز الإمارات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عمله على الخوارزمية منذ ستة أشهر.  ومنذ ذلك الحين، تمكن هو وثلاثة أكاديميين آخرين من اختبار التطبيق في عدة سيناريوهات عملية، وأثبت فعاليته في كل مرة.

وفي الشهر المقبل، يعتزم  المحمود التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع لحماية الخوارزمية الجديدة، قبل البدء في عملية بيع الفكرة دوليا.