,

بالصور| الأكثر جرأة… 6 محاولات هروب من السجن بمساعدة “هيلكوبتر”


في 11 يوليو الماضي، نجح خواكين غوزمان الملقب بـ”إلتشابو”، أخطر تاجر مخدرات في المكسيك، الهروب من سجن، وكشفت اللقطات إلتشابو وهو يمشي داخل زنزانته الضيقة ويغير حذاءه، ثم يتجه صوب منطقة قضاء الحاجة ويختفي.

بينما تظهر لقطات أخرى تم تصويرها بعد فراره، النفق الذي يبلغ طوله نحو 1.5 كيلومتر، الرابط بين سجن “ألتيبلانو” شديد الحراسة من جهة، ومبنى آخر يقع خارج السجن من جهة أخرى.

والنفق مجهز بفتحات تهوية ونظام إضاءة، وبه عربة تسير على قضيب يعتقد أنها كانت تستخدم لنقل معدات وما ينتج عن عملية الحفر.

وتم احتجاز 18 موظفا من أقسام عدة من السجن الواقع على بعد 90 كيلومترا غربي مكسيكو سيتي لاستجوابهم، وفقا لمصادر أمنية، فيما بدأت في الحال عملية مطاردة للبحث عن رئيس عصابة “سينالوا” القوي الذي يتمتع بتأثير دولي، ويعتقد أنه يسيطر على نقاط العبور الرئيسية للمخدرات على الحدود بين أميركا والمكسيك.

ونشر موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي، اليوم، تقريرًا لأجرأ 6 محاولات للهروب من السجون، استعان خلالها السجناء بطائرات هليكوبتر لمعاونتهم في الهروب:

 august-19-1971-santa-martha-acatitla-prison-mexico

سجن “سانتا مارثا أكاتيتلا” في مدينة “مكسيكو”: هروب رجل الأعمال “جويل ديفيد كابلان” في 18 أغسطس 1971.

 october-31-1973-mountjoy-jail-ireland

سجن “ماونت جوي” أيرلندا:

خلال إحدى أكثر الفترات عنفًا في شمال أيرلندا، نجح مجموعة من أفراد الجيش الجمهوري الأيرلندي في الهروب من أكبر سجن بأيرلندا، خلال عام 1973، باستخدام طائرة هليكوبتر.

 december-19-1985-perry-correctional-institution-south-carolina

مؤسسة “بيري” الإصلاحية:

تمكنت امرأة مسلحة من خطف طائرة هليكوبتر وإجبار قائدها على الهبوط داخل سياج سجن المؤسسة، ونجحت في تهريب ثلاث سجناء من داخله.

 may-26-1986-prison-de-la-sante-france

سجن “دي لا سانت” فرنسا:

في عام 1986، وقعت أشهر حادثة هروب باستخدام طائرة في تاريخ فرنسا، حينما استأجرت زوجة أشهر لص بنوك في فرنسا، ويدعى “ميشيل فوجيه” طائرة هليكوبتر، وحلقت بها سماء فرنسا، حتى اقتربت من السجن، وخطفت زوجها من فوق سقف السجن.

 november-23-1986-prigione-di-rebibbia-italy

سجن “بريجيون دي ريبيبيا”

في عملية جريئة للغاية، اختطف اثنين من المسلحين طائرة تابعة للصليب الأحمر، وأجبرا الطيار على التحليق فوق السجن، ونجحا في تهريب متهم فرنسي – تونسي.

 december-30-2002-las-cucharas-prison-puerto-rico

سجن “لاس كوشارس”

في ديسمبر 2002، اختطف اثنين من المسلحين طائرة هليكوبتر، وتمكنا من الهبوط داخل السجن وتهريب 5 متهمين، كانوا يقضون عقوبة السجن مدى الحياة.