,

بالصور| حقائق مذهلة حول محيطات وأنهار وبحيرات الأرض


متابعة-سنيار: يحتوي كتاب جديد بعنوان عالم المد والجزر على مجموعة رائعة من الحقائق حول الممرات المائية المختلفة، وتغطي المياه ما يقرب من ثلاثة أرباع سطح الأرض ولا يزال هناك الكثير لاكتشافه حول البحر الأزرق العميق.
من أكبر دوامة في العالم لأطول تسونامي وأعلى مد وجزر، يتحدث الكتاب عن حقائق مذهلة.

فعلى سبيل المثال يعيش أكثر من 20 في المائة من سكان هولندا تحت مستوى سطح البحر، ويعد خندق ماريانا أعمق جزء من محيطات العالم، وهو يقع في غرب المحيط الهادئ، إلى الشرق من جزر ماريانا، ويبلغ طول الخندق 1.580 ميلا ولكن يبلغ متوسط ​​عرضه 43 ميلا فقط.

الأمواج مصنوعة من العواصف، فعندما تتلامس الرياح مع الماء على سطح البحر تنقل الطاقة من الرياح إلى الماء وتولد الأمواج، كما أن قوة الرياح تؤثر على قوة وسرعة الأمواج، وتنتج المحيطات حوالي 70 في المائة من الأكسجين الذي نتنفسه.

وسجل أطول تسونامي في 9 يوليو 1958 في خليج ليتويا في ألاسكا ووصل ارتفاعه إلى 1.719 قدم مذهلة – أطول من مبنى إمباير ستيت.
ويحتوي المحيط الهادئ على أكبر عدد من الجزر، حيث يوجد به نحو 000 25 كتلة أرضية مرئية.
أطول نهر في العالم هو نهر النيل، يصل طوله إلى حوالي 4132 ميلا.
ووفقا للكتاب، فإن أكبر تنين مدارى (موجة تتدفق فوق نهر) فى العالم هو التنين الفضي فى نهر كيانتانغ الصينى، وفي كل عام يتدفق عشرات الآلاف من الناس إلى النهر لمشاهدة، وينمو التنين الفضي إلى 29 قدما ويسافر 24.8 ميلا، ومن المفترض أن يكون الجسر أفضل في 18 أغسطس من التقويم القمري الصيني.


هناك خمسة محيطات في العالم، وهي المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الجنوبي.

وأكبر مجموعة من المياه هي المحيط الهادئ، وتغطي نحو 30 في المائة من سطح الأرض، وفي المركز الثاني، المحيط الأطلسي، الذي يغطي أكثر من 21 في المائة، والمحيط الهندي يأتي في المرتبة الثالثة، مع تغطية حوالي 14 في المائة.
خليج فاندي هو موطن لأعلى مد وجزر في العالم، وفقا لكتاب غينيس للارقام القياسية، حيث أن ارتفاعه على الساحل الشرقي لكندا يصل 53.4 قدم، وهو ارتفاع مبنى من خمسة طوابق ويصل إلى 160 مليار لتر من المياه التي تتدفق داخل وخارج الخليج كل يوم.


البحر هو موطن لأكبر هيكل معيشة في العالم، وهو الحاجز المرجاني العظيم، ويمكن قياس النظام البيئي الذي يقع بالقرب من ساحل كوينزلاند في شمال شرق أستراليا من الفضاء بمسافة حوالي 1،615 ميلا.
يذكر ان تسونامي المحيط الهندي عام 2004 هو اعنف تسونامي في التاريخ، وقد أسفر عن مقتل 230 ألف شخص في 14 بلدا.
75 في المائة من جميع الحمم التي تنفجر كل عام تأتي من البراكين تحت البحر، وهناك أكثر من 5000 بركان في عمق البحر، ولكن لايزال من الصعب العثور  على بعض منها حتى مع تكنولوجيا اليوم.

هناك أماكن في المحيط حيث نطاق المد والجزر هو صفر، وتسمى هذه النقاط أمفيدروميك أو العقد المدية.
أعمق بحيرة في العالم هي بحيرة بايكال في سيبيريا، روسيا، يبلغ عمقها 5371 قدم في أقصى نقطة.
تقع بحيرة بيت، على بعد ساعة بالسيارة من فانكوفر، وهي ثاني أكبر بحيرة مد وجزر في العالم، ويبلغ طولها حوالي 15 ميلا، وعمقها 2.4 ميل .
يسمى “المحيط الهادئ” باللغة اللاتينية تيبر باسيفيكوم، وهذا يعني “البحر السلمي”، ويبلغ متوسط ​​عمق المحيط 12.100 قدم، ويمكن العثور على الذهب الذائب في الماء في كل المحيط.
مونت سانت ميشيل، جزيرة المد والجزر قبالة الساحل الفرنسي.


في ذروة العصر الجليدي الأخير قبل 26.000 سنة، كان ارتفاع المد 120 مترا أقل مما هو عليه اليوم لأنه تم تخزين كمية ضخمة من المياه على شكل جليد، وعندما ارتفعت درجة حرارة الأرض، ذاب الجليد وارتفعت مستويات البحر.
ويشير التحليل المفصل إلى أن ارتفاع المد والجزر قد يكون أعلى بمقدار 1.2 متر في نهاية القرن، كما يمكن أن يتشرد الملايين من سكان الأراضي المنخفضة، ومع ذلك، هناك خطوات إيجابية يمكننا اتخاذها للحد من الأضرار، وأولها خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

يتم تثبيت أول “مزرعة مد” في العالم قبالة الطرف الشمالي من اسكتلندا. يبدأ المشروع مع أربعة توربينات 1.5MW وبحلول عام 2020 سيكون هناك 265 أكثر، وإنتاج ما مجموعه 398MW، ومن شأنها أن توفر الطاقة لــ 175.000 منزلا.
وأهم تيار في نصف الكرة الشمالي هو تيار الخليج الذي ينقل 150 مليون متر مكعب من المياه الدافئة في الثانية من خليج المكسيك باتجاه شمال غرب أوروبا.