,

بالصور| شنغهاي 2017… آخر صيحات عالم السرعة


يعيش قطاع السيارات المعولم مرحلة ضبابية في ظل التلويح بإمكان إعادة النظر في اتفاقات التبادل الحر.

لكن هذا لم يمنع المصنعين من تقديم أحدث ابتكارات السيارات الكهربائية والمجهزة بشبكة الإنترنت لإظهار ما توصلت إليه من تقدّم بحسب صحيفة دويتش فيليه الألمانية.

بعد أربع سنوات من تصنيع الإس-كلاس تقوم شركة مرسيدس بإدخال تعديلات على هذه الفئة فنياً ومن ناحية المظهر أيضا لجذب الزبائن الأثرياء. ومن أهم ما يميز السيارة الجديدة والمزودة بتقنيات متعددة هو مصد السيارة ومجال سياج مقدمة السيارة بأسلاكها المعدنية البراقة.

بدأت السيارات الكهربائية تكتسب شعبية كبيرة بين السائقين وخاصة في الصين، أكبر سوق عالمية. شركة “نيو الصينية” الواعدة المتخصصة فى إنتاج السيارات الكهربائية كشفت عن آخر سياراتها في عمل مشترك يجمع بين تقنية صينية وتصميم ألماني.

اسم صيني آخر حاضر بقوة في معرض السيارات بشنغهاي. “لينك آند كو” التابعة لمجموعة “غيلي” الصينية، والتي تملك سيارات “فولفو” أيضا، تسعى إلى اكتساح السوق الأوروبية. ويخطط مسؤولو المجموعة لإطلاق سيارة رباعية الدفع خاصة بالمدن في نهاية 2018 بعد تسويقها في الصين وأوروبا لمنافسة الشركات الكبرى في هذا المجال.

شركة جاكوار الإنجليزية كشفت في معرض شانغهاي للسيارات عن أحدث طرازها الكهربائي “i-Pace” الذي يجمع بين الأناقة والقوة والأداء المميز. ويمكن لبطارية سيارة جاكوار الجديدة تشغيل محركها الكهربائي لمسافة 500 كيلومتر ويبلغ سعرها 75 ألف يورو.

الصانع الألماني فولكسفاغن أدرك ارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية وكشف في معرض شنغهاي عن سيارته الكهربائية الجديدة “آي دي كروز”، وتمتاز سيارة فولكسفاغن، التي سيتم البدأ في إنتاجها عام 2020، بسرعتها العالية وطول المسافة التي تقطعها بعد عملية شحن واحدة.

كذلك ماركة سكودا، التابعة لشركة فولكسفاغن، عرضت بدورها في شنغهاي أول سيارة كهربائية من صنف SUV. وتجمع سيارة سكودا الجديدة “Vision E” بين نموذجي “كروس أوفر” و”الكوبيه” ويمكن لبطاريتها الكهربائية قطع مسافة 500 كلم.

هيمنة مجموعة فولكسفاغن في معرض شنغهاي للسيارات استمرت بالشركة التابعة لها “أودي”. وعرضت أودي هي الأخرى في شنغهاي سيارة كهربائية من صنف “SUV”، والتي تتميز بلمحات مستقبلية ومميزات خاصة.

كذلك شركة “سيتروين بي إس إي” تريد الاستفادة من إقبال الزبائن على السيارت من من صنف “SUV”. وقامت الشركة الفرنسية بعرض طرازها الجديد الذي يحمل إسم ستروين “سي 5 أيركروس” في معرض شانغهاي. أما في البداية، فستعرض سيارة ستروين بمحركات تقليدية عادية ليتبعها لاحقا نموذجا آخر بتكنولوجيا المحركات الهجينة.

وانغ يونغ بينغ، رئيس الشركة المصنعة الأمريكية-الصينية “SAIC-GM”، رفع الستار في معرض شانغهاي العالمي عن أول سيارة بمحرك هجين من صنف “الليموزين” لماركة بويك. وتحاول القيادة الصينية الترويج للسيارات الرفيقة بالبيئة، حيث أن مجموع مبيعات السيارات الكهربائية في الصين يفوق المبيعات في بقية العالم.