, ,

بمليار دولار.. MBC تشتري حقوق الدوري السعودي وتتعاقد مع معلقي الإمارات


9999

تمكنت مجموعة mbc من الحصول على عقد نقل المسابقات الكروية في السعودية، في أضخم اتفاقية لحقوق البث التلفزيوني في المملكة بقيمة 4 مليارات و100 مليون ريال سعودي، أو ما يعادل 1.093 مليار دولار.

وحصلت mbc على حقوق النقل بعد رفع قيمة النقل التلفزيوني من 150 مليون ريال في الموسم الواحد إلى 410 ملايين ريال في السنة، لتشارك القنوات الرياضية السعودية في تحالف يخدم الفرق الرياضية ويحقق عوائد مالية تدعم خزائن الأندية.

وبعد ذلك أعلنت MBC عن انضمام المعلقان الإماراتيان فارس عوض وعامر عبدالله إلى مجموعة MBC من أجل التعليق على مباريات كرة القدم في المسابقات السعودية بحسب العربية.

وأصدر الاتحاد السعودي بياناً رسمياً حول فوز mbc بحقوق النقل بعد تحالفها مع الرياضية جاء فيه: “نظراً لتَقَدّم عدة شركات بعروض للاتحاد السعودي لكرة القدم للفوز بحقوق بثّ مباريات كرة القدم للأندية، وبعد استعراض هذه العروض فقد تم اختيار أفضلها، وهو العرض المُقدّم من تحالف بين التلفزيون السعودي ومجموعة mbc بعرض قيمته أربعة مليارات و100 مليون ريال سعودي لمدة عشر سنوات مع الكثير من المزايا المادية والفنية الأخرى”.

وستنقل قنوات مجموعة mbc مباريات دوري عبداللطيف جميل (الدوري السعودي) وكأس الملك وكأس ولي العهد، فيما سُتنقل بقية المسابقات (كأس الأمير فيصل، ودوري ركاء، ودوري الدرجة الثانية، ومسابقات الناشئين الشباب) عبر القنوات الرياضية السعودية، التي تعد الحليف الثاني مع مجموعة mbc وذلك مقابل 50 مليون ريال سنوياً.

وكان فارس عوض قد قدم استقالته من قنوات “بي ان سبورتس” القطرية (الجزيرة الرياضية السابقة) التي كانت تحتكر الدوري السعودي وأكد الاستقالة في بيان مقتصب على حسابه في تويتر دون ذكر الأسباب الحقيقية لذلك.