,

علاج جديد لمرض التصلب المتعدد في الإمارات


تم إطلاق علاج جديد لنوعين من مرض التصلب المتعدد (MS) في الإمارات، حيث قامت Roche Pharmaceuticals بإطلاق العلاج المسمى Ocrevus وتمت الموافقة عليه من قبل وزارة الصحة والوقاية.

وتقول الشركة إن هذا الدواء يمكن أن يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من التصلب المتعدد المنقول (RMS) والتصلب المتعدد التدريجي الأساسي (PPMS)، بحسب غلف نيوز.

ويعرّف مرض التصلب العصبي المتعدد بأنه اضطراب مزمن في المناعة الذاتية لا يوجد له حاليا أي علاج، ويحدث عندما يهاجم جهاز المناعة بشكل غير طبيعي غطاء الحماية حول الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية، مما يتسبب في حدوث التهاب (آفات) ويترتب على ذلك  تلف في طريقة عمل الأعصاب.

وقال عابد صبرا، المدير العام لشركة” روش للأدوية “في الإمارات “حتى الآن، لم يكن لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض PPMS أية خيارات علاجية، الأمر الذي ترك المرضى يأملون فقط في ألا يتطور المرض بقوة. والآن، يمكن لأولئك الذين يتعايشون مع PPMS أن يستمتعوا بتحسن ملموس في نوعية حياتهم، وذلك بفضل التقدم البطيء في الإعاقة وتراجع علامات التلف في الدماغ”.

ويستهدف العلاج الخلايا المناعية، التي يُعتقد أنها مسؤولة عن الضرر (الآفات) التي تؤدي إلى الإعاقة، بينما يسمح لنظام المناعة بمواصلة العمل. كما ثبت أنه خيار علاج جديد مهم وأكثر فعالية للأشخاص الذين يعانون من الأشكال الانتكاسية من مرض التصلب العصبي المتعدد.

وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من PPMS، كان Ocrevus هو العلاج الأول لإبطاء تطور الإعاقة بشكل كبير والحد من علامات التلف في الدماغ.