,

كل ما تحتاج معرفته عن العمل بدوام جزئي في الإمارات


يلجأ البعض وخاصة النساء إلى العمل بدوام جزئي، للتوفيق بين عملهم وحياتهم الاجتماعية، ورغبة منهم بتحقيق دخل جيد، دون الحاجة إلى الالتزام بالذهاب إلى مقر الشركة بشكل يومي.

ويوفر قانون العمل في الإمارات، إمكانية الحصول على موافقة للعمل بدوام جزئي، وفقاً لشروط محددة، وفيما يلي مجموعة من الأسئلة والأجوبة، التي تلقي الضوء على العمل بدوام جزئي في الإمارات، بحسب صحيفة غلف نيوز:

1. هل يمكن لشخص مقيم في دولة الإمارات العمل بوظيفة بدوام جزئي؟
نعم ، ولكن فقط إذا كان المقيم المذكور يحمل تصريح عمل مؤقت على وجه التحديد لوظائف بدوام جزئي صادر عن وزارة العمل أو وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE).

2. من يستطيع العمل في إطار هذا المخطط؟
يمكن لأي شخص مقيم في الإمارات  (عامل أو عاطل عن العمل) فوق سن 18 عامًا تقديم طلب للحصول على تصريح عمل بدوام جزئي. ويمكن تقديم تصاريح عمل للشباب (من 15 إلى 18 عامًا) حيث يكون الوالدان بمثابة رعاة عمل. بالنسبة للمقيمين العاملين، يجب تسجيل صاحب العمل مع MOHRE.

3. من لا يستطيع الاستفادة من هذه الميزة؟
لا يمكن لأي شخص وصل إلى البلاد بزيارة أو تأشيرة سياحية العمل بدوام جزئي بشكل قانوني، ولا يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 65 سنة الحصول على التصريح.

4. ماذا تحتاج للحصول على التصريح؟
مطلوب شهادة عدم ممانعة (NOC) من صاحب العمل بدوام كامل الذي هو كفيلك ومسجل تحت MOHRE للأشخاص الذين يعملون بالفعل في دولة الإمارات. وبالنسبة للمقيمين الذين ترعاهم العائلة، مثل الأب أو الزوج، يجب طلب شهادة عدم الممانعة منهم. ويجب أن تكون إقامتك صالحة لأكثر من 6 أشهر في وقت تقديم الطلب.

5. ما الذي يجب على صاحب العمل المحتمل تقديمه؟
يجب أن يقوم صاحب العمل المحتمل بدوام جزئي بإصدار شهادة عدم الممانعة لضمان أن جميع الأطراف على علم تام بظروف العمل أو الإقامة الخاصة بمقدم الطلب.

6. من الذي يتقدم للحصول على تصريح العمل؟
يجمع صاحب العمل المحتمل جميع تصاريح عدم الممانعة ويتقدم بطلب للحصول على تصريح العمل.

7. هل ينطبق التصريح على التجارة أو الأعمال؟
لا، يجب أن يمر أي نشاط تجاري عبر القنوات المناسبة للحصول على الترخيص والموافقات الحكومية. ويسمح هذا التصريح للسكان فقط بالعمل في الشركات المسجلة في وزارة العمل على أساس العمل لبعض الوقت أو في عطلة نهاية الأسبوع.

8. ما هي مدة صلاحية هذا التصريح؟
ستة أشهر

9. كم يكلف ومن يتحمل التكلفة؟
يجب على الشركة (صاحب العمل المحتمل بدوام جزئي) أن تتحمل تكلفة الطلب البالغة 100 درهم وتكاليف التصريح 500 درهم، وكلاهما يتحمله رب العمل الذي يقوم بتوظيف الموظف بدوام جزئي.

10. أين أذهب للحصول على مزيد من المعلومات؟
يمكن الحصول على إجابة عن جميع استفساراتك من موقع وزارة العمل الإلكتروني الذي يحتوي على جميع المعلومات المطلوبة ويمكن الحصول على التراخيص عبر الإنترنت من قبل أصحاب العمل المحتملين أو من خلال مراكز تسهيل.