,

كم سيبلغ عدد سكان دبي بحلول عام 2027؟


بينما يحفل العالم باليوم العالمي للسكان اليوم 11 يوليو والعمل على مواجهة التحديات لنحو 7.6 مليار شخص، يقول الخبراء إن مدنًا مثل دبي ستختصر عملها من أجل استيعاب النمو مع الحفاظ على جودة الحياة والبنية التحتية.

ويبلغ عدد سكان دبي 3.086 مليون شخص يشكلون ثلث سكان الإمارات البالغ عددهم 9.27 مليون نسمة، وفقاً لأرقام مركز دبي للإحصاء يوم الثلاثاء.

وبحلول عام 2027، من المتوقع أن تقفز دبي إلى أكثر من خمسة ملايين نسمة في مدينة نما عدد سكانها 1000 في المائة في السنوات الأربعين الماضية، مما يجعلها واحدة من أسرع المدن نمواً على هذا الكوكب بفضل تدفق الوافدين الباحثين عن عمل من بلدان اخرى.

وأظهرت أحدث نشرة سكانية أصدرها مركز دبي للإحصاء في عام 2016 أن البنية التحتية في دبي لا يستخدمها فقط السكان المقيمون في المدينة ولكن أيضا نحو 1.1 مليون شخص آخر يعيشون خارج الإمارة ويتنقلون يوميا للعمل فيها.

وأظهرت النشرة الأخيرة أن حوالي 70 في المائة من سكان دبي هم من الذكور ومقابل 30 في المائة من إناث.

وقال نديم عزام، الرئيس التنفيذي لشركة عزام للتسويق، وخبير التسويق والمحلل في الشرق الأوسط، لصحيفة غلف نيوز إن المدن الكبرى مثل دبي يجب أن تستعد للنمو المستقبلي للمراكز الحضرية.

وأضاف “تشير توقعات النمو السكاني إلى أن عدد سكان دبي سيصل إلى أكثر من خمسة ملايين نسمة بحلول عام 2027، وهو ما يعادل ضعفي عدد السكان الحالي تقريبًا. ومثل هذا المعدل الكبير للنمو السكاني يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من القضايا. أبرزها هو بناء وصيانة البنية التحتية. ومن الواضح أنه يجب توفير السكن لهذا العدد من السكان، وهذا يمكن أن يكون تحديا كبيراً خاصة في المدن ضيقة المساحة”.
وكانت دراسة سابقة قد خلصت إلى أن عدد سكان دبي قد انفجر بنسبة 1000 في العقود الأربعة الماضية، حيث نمت دبي من 132371 شخص في عام 1975 إلى أكثر من 2.1 مليون شخص في عام 2015، بمعدل نمو قدره 6.5 لكل شخص.

ووجدت الدراسة أيضا أن دبي لديها واحدة من أعلى القفزات السنوية في عدد السكان، وأشارت الدراسة إلى أن المناطق المبنية في دبي نمت من 54 كيلومتر مربع في عام 1975، إلى 977 كيلومتر مربع في عام 2015  وهذا يعني أنه كان هناك أيضًا توسع حضري كبير في المدينة.