,

كم ينفق السياح في دبي مقارنة بمدن العالم؟


سجلت دبي أعلى إنفاق للسياح على مستوى العالم في عام 2017 بواقع 29.7 مليار دولار (109 مليار درهم)، حسب تصنيف ماستركارد للمدن العالمية.

وقد اجتذبت الإمارة الاستهلاك الأكبر من قبل السياح للسنة الثالثة على التوالي، مع إنفاق 537 دولارًا يوميًا بالمتوسط، وفقًا لمؤشر مدن الوجهات العالمية 2018 من ماستركارد، والذي قيم 162 مدينة.

كما احتلت دبي المرتبة الرابعة بين المدن الأكثر زيارة في العالم للسنة الرابعة على التوالي، في حين أشار التقرير إلى أن أبوظبي هي المدينة الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 18.21 في المائة بين عامي 2009 و 2017 في عدد الزوارـ وتعتبر العاصمة أيضًا من بين أفضل 10 مدن تشهد أقوى نمو في الوافدين الدوليين.

وقال عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للسياحة والتسويق التجاري، إن عوامل الجذب والتجارب الجديدة ساهمت في نجاح دبي بجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

واستقبلت دبي 8.1 مليون سائح في النصف الأول من هذا العام، وارتفع عدد الزوار من الصين وروسيا بشكل حاد بسبب تخفيف متطلبات التأشيرة للمواطنين من البلدين. وتقوم دولة الإمارات، ثاني أكبر اقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي، بتنفيذ عدد من الإجراءات لتعزيز السياحة، بما في ذلك خطط لمنح تأشيرة زيارة لركاب الترانزيت، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وفي مؤشر ماستركارد، كانت بانكوك المدينة الأكثر زيارة في العالم مع 20.05 مليون زائر في العام الماضي ومتوسط ​​إنفاق يومي قدره 173 دولارًا. واحتلت لندن المركز الثاني حيث بلغ عدد زوارها 19.83 مليونًا وجاءت باريس في المرتبة الثالثة بعدد زوار يبلغ 17.44 مليون زائر، في حين احتلت دبي المركز الرابع حيث استضافت 15.79 مليون سائح  في عام 2017، بمتوسط ​​إقامة ثلاث ليال ونصف.