,

كيف تتغلب على إعياء رحلات الطيران الطويلة؟


يحلم الكثيرون بالسفر إلى الخارج وزيارة مواقع غريبة، ولكن رحلات الطيران الطويلة غالباً ما تترافق مع الشعور بالتعب والإعياء نتيجة تغير المناطق الزمنية.

وتقول كريستينا روسيتو الباحثة في قسم علم النفس بجامعة سوراي البريطانية، إن سر تجنب الشعور بالمرض في الرحلات الجوية له علاقة بأنماط الأكل، وذلك لأنه يرتبط بالإيقاعات اليومية لجسم الإنسان.

وأوضحت روسيتو “الفكرة هي أنك تتأقلم من خلال مواعيد وجبات الطعام بالتوافق مع التوقيت المحلي للبلد الذي تزوره وليس مجرد النوم مع هذا التوقيت. فالطعام يقدم بانتظام المعلومات إلى النظام اليومي ويطلب من الجسم أن يكون نشطاً”.

ولسوء حظ بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بتناول وجبات الطعام أثناء الرحلات الجوية، فهذا يعني تعرضهم للمرض ما لم يتأقلموا بشكل سريع مع وقت المدينة التي يسافرون إليها.

وفي حين أن التكيف مع اختلافات الوقت هو عامل هام، يساهم عدد ساعات النوم، فضلا عن نوعية النوم أثناء الرحلة في سرعة التعافي من أعراض السفر، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وإذا كنت ترغب بالحصول على ليلة نوم مريحة أثناء السفر، ينصح الخبراء بتجنب إرجاع المقعد بالكامل للخلف، فهذا يمكن أن يكون ضاراً للغاية، من خلال زيادة الضغط على العمود الفقري، ويفضل أن يكون المقعد منحنياً بشكل بسيط، مما يساعد على استقرار الأوعية الدموية والأعصاب.