كيف تحصل على كتاب “محمد قاسم” الذي أُدرج في مناهج الإمارات الدراسية؟


سنيار: أدرجت وزارة التربية والتعليم كتاب “أشياء لن تستطيع أن تتخيلها”، للدكتور محمد قاسم خضير، لطلبة الصف الثاني عشر في مدارس دولة الامارات.

ويصف الدكتور قاسم كتابه بالتالي: “يحتوي هذا الكتاب على مجموعة موضوعات من روائع العلوم، لقد اختيرت بعناية فائقة، كل واحدة منها ستفتح لك أبوابا من التفكر والتأمل والمراجعة الشخصية، طرحت جميع هذه المواضيع في السايوير بودكاست، وحازت على إعجاب عشرات الآلاف من الناس، وأعدكم أنها ستعجبكم”.

وأضاف في وصفه: “أبرز ما يتميز به الإنسان عن باقي الكائنات الحية على الأرض هو الخيال، فخياله يفوق خيالها مجموعة، به يستطيع أن يفهم الروابط السببية في الصغر، وبه يستطيع أن يبتكر ويبدع ويصنع في الكبر، وبه يستطيع أن يكون المجتمعات الفائقة العدد، بخياله يستطيع أن يكون صورا ذهنية “لا” توجد في الطبيعة، وبه يكون صورا “لن” توجد في الطبيعة أبدا، الخيال يتسع لكل شيء… هل هو كذلك فعلا؟ في هذا الكتاب أبين أن هناك أشياء “لن” تستطيع أن تتخيلها مهما حاولت، ستحاول، وتحاول، ثم تحاول، وستفشل!”.

ويمكن لمن يريد اقتناء الكتاب الحصول عليه عبر مكتبة جرير أو من خلال موقعها الإلكتروني

وكانت وزارة التربية والتعليم في الإمارات أعلنت عن خطط انتهجتها لغرس عادة القراءة في نفوس الطلبة، وذكر وزير التربية والتعليم في تصريح سابق أن الوزارة حرصت عند عملية تطوير مناهجها الدراسية، وتحديداً اللغة العربية على بناء المادة بشكل يضمن تمكين الطلبة من مهارات القراءة، من خلال التركيز على القراءات المنهجية والرافدة، وتخصيص كتاب منفصل للقراءة في سبيل جعل القراءة عادة سلوكية يومية، والعناية بمحور البحث والتقنية.

وكذلك اعتمدت الوزارة 15 مبادرة نوعية، تهدف لتحسين مستوى الأنظمة التعليمية والتقييمية في دعم القراءة، بمشاركة مختلف قطاعات الوزارة، فضلاً عن إطلاقها حزمة برامج تساعد على تعزيز وغرس ثقافة القراءة لدى الطلبة والعاملين في الميدان التربوي وموظفي الوزارة، وتوائم مبادراتها مع الاتجاه الاستراتيجي، ومع قانون القراءة وتوجهات الدولة.