,

كيف تحوّل سيارتك إلى ذاتية القيادة في دبي؟


متابعة-سنيار: هل تريد أن تكون من بين أوائل الذين يمتلكون سيارة ذاتية القيادة في دبي، ولكنك تخشى أن يكلفك ذلك الكثير من المال؟ تقول شركة ناشئة تتخذ من دبي مقرا لها إن لديها الحل المناسب لك.

وتقول شركة أكاكوس للحلول الآلية إنها يمكن أن تحول السيارات العادية للشركات وكذلك للأفراد في دولة الإمارات إلى سيارات ذاتية القيادة بسعر رخيص بالمقارنة مع سيارة جديدة دون سائق.

وقال طلال بن حليم، المدير التنفيذي والشريك في أكاكوس: “هدفنا هو إعادة تأهيل السيارات الموجودة بأقل من 10.000 دولار أمريكي (36.000 درهم)، ولدينا عدد محدود من السيارات التي يمكن إعادة تجهيزها الآن، ولكننا نتطلع إلى زيادتها”.

وأضاف “من الناحية الفنية، من الممكن تحقيق ذلك في أية مركبة، ولكننا تفضيل المركبات التي لديها فرامل إلكترونية حتى نتمكن من السيطرة على السيارة بكل سهولة. وبدأنا العمل مع تويوتا بريوس، وكيا سول وغيرها  من السيارات التي لديها أنظمة إلكترونية مدمجة بالفعل”.

 

وتقوم الشركة حاليا بعرض سيارتها المعدلة في أسبوع جيتكس للتقنية في مركز دبي التجاري. وتم إنشاء الشركة في عام 2013، ولديها مكتب تنمية في الأردن وكاليفورنيا وتبيع الحلول الذكية في ألمانيا وإيطاليا وصربيا.

وبدأت الشركة تشغيلها التجريبي في دبي قبل أسبوع جيتكس للتقنية في مواقف السيارات المغلقة حيث لا توجد حركة مرور، بحسب ما ذكرت صحيفة خليج تايمز.

ووفقا للرؤية التي وضعتها دولة الإمارات، من المتوقع أن تحقق استراتيجية التنقل الذاتي في دبي 22 مليار درهم سنويا، وتخفيض الإنفاق على التنقل بنسبة 44 في المائة، والحد من الطلب على مواقف السيارات بنسبة 50 في المائة. وستزيد المركبات ذاتية التحكم من الإنتاجية بنسبة 13 في المائة والتي ستتحقق عن طريق تقليل وقت السفر، وستساعد هذه التكنولوجيا أيضا في تقليل الحوادث بنسبة 12 في المائة.

وأشار حليم إلى أنه من غير الممكن في الوقت الحالي قيادة سيارات مستقلة على الطرق المحلية هنا حيث أن حكومة دبي بصدد وضع اللوائح المناسبة. وأضاف “نحن نعمل مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي للتأكد من التزامنا باللوائح التي يتم وضعها، ونجري اختبارات في أماكن مثل مواقف السيارات، والطرق المغلقة، ونتوقع أن تصل المركبات ذاتية القيادة إلى الطرقات خلال عام أو عامين”.