,

كيف يؤدي الطيارون عملهم خلال شهر الصوم في الإمارات؟


إن اتباع نظام غذائي صحي ونظام رياضي ذكي هو أفضل وسيلة للصيام خلال شهر رمضان المبارك، وفقا لما ذكره طيار إماراتي.

أحمد بلال، البالغ من العمر 28 عاماً من الشارقة، وهو طيار يعمل لصالح العربية للطيران على الطائرات التجارية منذ عام 2014.  يقول “لقد أردت الطيران منذ أن كنت صغيراً، وكانت المرة الأولى التي رأيت فيها طائرة عندما كنت مع جدي، ووعدته بعد ذلك أنني سأقود طائرة، في يوم من الأيام”.

وقرر بلال وهو رياضي سابق، أن يطير على الخطوط الجوية التجارية لأنه أدرك أن الطيران هو شغفه الأول، لكن ذلك لم يمنعه من الصيام خلال شهر رمضان، بحسب خليج تايمز.

ويضيف “يجب أن يكون الطيارون في حالة بدنية ممتازة، ونظرًا لأنك مسؤول عن حياة عدة مئات من الأشخاص عندما تكون في الهواء. تحتاج إلى التركيز، ولهذا السبب، يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي جيد، والحصول على الكثير من الراحة”.

ومع ذلك، ابتكر بلال وسيلة للصيام أثناء الطيران، دون أن يكون له أثر على صحته، وعلى الرغم من أن العربية للطيران تسيّر رحلات لمسافات قصيرة فوق مناطق زمنية محدودة، إلا أن معادلة بلال يمكن أن تناسب أيضًا الطيارين الذين يسافرون لمسافات أطول بكثير.

ويقول عن نظامه الغذائي “في البداية عندما بدأت في عام 2009. كنت ألجأ إلى نظام غذائي عالي الكربوهيدورات للسحور، مما جعلني أشعر بالعطش خلال النهار. كنت آكل الفطائر، والأشياء المقلية وغيرها من الأطعمة غير الصحية”.

ومنذ أن أدرك أن النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات جعله يشعر بالعطش طوال اليوم، تحول إلى تناول مواد غذائية خفيفة جدا للسحور. “لقد تعلمت أن تناول كميات أقل من الطعام يجعلك تشعر أفضل بكثير. لديّ وجبة بسيطة من دقيق الشوفان والحليب مع العسل، وواحدة إلى قطعتين من الموز والتمر، لأن هذه الأطعمة تحتوي على مواد غذائية يمكن أن تجعلني أصمد طوال اليوم، وأتجنب الزيوت والأطعمة عالية الكربوهيدرات مهما كان الثمن، وأشرب لترين من الماء كل يوم”.

أما بالنسبة للتمارين الرياضية، فهو يقتصر على تمارين التمديد الخفيفة فقط خلال الشهر الفضيل ويضيف “عندما أذهب إلى الرحلة، يجب أن نتحدث كثيرًا. وباستثناء الإعلانات الهامة في الطائرة والمناقشات مع أفراد الطاقم، أحاول قصر محادثاتي على بعض الجمل الضرورية”.

كما ينصح بلال بتجنب السكر والأطعمة الأخرى التي تسبب الحموضة، وأضاف “لا ينبغي أبدا أن تتناول مشروبات غازية أثناء الإفطار لأن تناول كميات كبيرة بشكل مفاجىء من السكريات على جسم نظيف يمكن أن يؤدي إلى صدمة سكر”.