,

كيف يخترق المحتالون حسابات واتس أب في الإمارات؟


يحاول المحتالون اختراق حسابات واتس أب الخاصة ببعض السكان في الإمارات، عن طريق تزويدهم برسائل مزيفة حول الفوز بسحوبات من بعض المتاجر الشهيرة في البلاد.

وفي حين لا يمكن اختراق رسائل واتس أب بسبب تشفيرها، وجد التحقيق الذي أجرته صحيفة غلف نيوز أن الضحايا السذج يتم خداعهم للكشف عن رمز التحقق للوصول إلى حسابات واتس أب الخاصة بهم.

وأطلقت غلف نيوز التحقيق بعد ورود رسائل مزيفة تفيد بفوز بعض الأشخاص بـ200 ألف درهم في سحب وهمي  من سلسلة متاجر اللولو هايبرماركت.

وحاولت الصحيفة التواصل مع أكثر من عشرة أرقام من الأرقام الواردة في الرسائل المصورة التي تم إرسالها مؤخراً إلى بعض المقيمين، وتبين أنها إما خارج الخدمة مؤقتا أو لا أحد يجيب عليها.

وفي حين أدرك البعض أن حسابات واتس أب الخاصة بهم قد تم اختراقها من قبل المحتالين، لم يدرك آخرون ذلك، وقال الضحايا إنهم كانوا يعتقدون في البداية أن الرسائل كانت من اللولو هايبرماركت.

وفي بعض الحالات، يستخدم المحتالون أرقام هواتف للمقيمين السذج غير مرتبطة بحسابات على واتس أب.

ولحماية حسابات واتس أب، قال الخبراء إنه يجب على المستخدمين عدم مشاركة رمز التحقق  الخاص بهم والذي يتم استخدامه عند تنشيط واتس أب، لأول مرة أو عند قيام المستخدمين بتغيير بطاقة SIM الخاصة بهم أو الهاتف.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستخدمين إعداد “التحقق من خطوتين” عن طريق تغيير إعدادات حساب واتس أب. ويمكن للمستخدمين تمكين ذلك عن طريق إدخال رقم التعريف الشخصي المكون من ستة أرقام والذي سيطلب منهم عند تسجيل رقم الهاتف الخاص بهم مع واتس أب. ويمكن إضافة معرف البريد الإلكتروني إلى الحساب الذي سيتم استخدامه لإعادة تعيين رقم التعريف الشخصي إذا نسي المستخدم ذلك.