,

كيف يقارن موقع دبي كمركز مالي بمدن العالم؟


قفزت دبي أربعة مراكز لتحتل المرتبة 15 في ترتيب عالمي جديد للمراكز المالية العالمية.

وأظهر مؤشر المراكز المالية العالمية الصادر عن معهد التنمية الصيني وشركة Z / Yen Partners، أن أبوظبي تراجعت مركزاً واحداً لتحتل المرتبة 26، بينما تراجعت البحرين ثمانية مراكز لتحتل المرتبة 59، وتراجعت الرياض إلى المرتبة 69 من أصل 110 مراكز شملتها الدراسة.

ويأتي هذا التقرير، الذي وضع دبي في المركز الثامن للبنوك، والتاسع للخدمات المهنية ، والخامس عشر لإدارة الاستثمار والتأمين، في الوقت الذي أعلن فيه مركز دبي المالي العالمي (DIFC) عن نمو قوي خلال النصف الأول من عام 2018.

وقال التقرير إن إجمالي عدد الشركات المسجلة في مركز دبي المالي العالمي بلغ 2،300 في نهاية يونيو، بزيادة ثمانية بالمائة من 1،853 بنهاية ديسمبر 2017 و 14 بالمائة على أساس سنوي من 1،750، بحسب أريبيان بيزنس.

على الصعيد العالمي، احتلت نيويورك المركز الأول في المؤشر، بفارق نقطتين فقط عن لندن، وتراجعت هونغ كونغ  بفارق ثلاث نقاط فقط عن لندن، في حين تفوقت شنغهاي على طوكيو لتتقدم إلى المركز الخامس في المؤشر وتكتسب 25 نقطة في التصنيف.

وانتقلت بكين وزيوريخ وفرانكفورت إلى المراكز العشرة الأولى، لتحل محل تورنتو وبوسطن وسان فرانسيسكو.

وفي أوروبا الغربية، تحركت زيوريخ وفرانكفورت وأمستردام وفيينا وميلانو إلى مستوى كبير، حيث يمكن القول أن هذه المراكز قد تكون المستفيد الرئيسي من حالة عدم اليقين الناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.