ليس من ضمنها إدارة الأعمال.. التعليم العالي تنصح الطلبة بـ 9 تخصصات مطلوبة لسوق العمل


حددت وزارة التربية والتعليم – قطاع التعليم العالي 9 تخصصات علمية، قالت «إن الدولة تحتاجها لرفع المؤشرات التنافسية لقطاع التعليم العالي والجامعات ومؤشر الابتكار العالمي»، موجهة رسالة للطلبة بضرورة التركيز على التوجه نحو دراسة تلك التخصصات.

وأشارت الوزارة إلى أن القطاعات الرئيسية التسعة تضم مجموعة من التخصصات الفرعية التي نصحت الطلبة بالتوجه لدراستها، واختيارها أثناء التخطيط للدراسة سواء في المرحلة الجامعية أو في مرحلة الدراسات العليا، إذ نصحت بالتركيز على دراسة التخصاات التالية:

العلوم والفضاء

الإدارة المالية

الغذاء

تكنولوجيا المعلومات

الهندسة

الطب

القانون

التخصصات الخضراء والطاقة

والتعليم كقطاعات عامة تندرج تحتها التخصصات النادرة والمطلوبة

ومن الملاحظ أن تخصص إدارة الأعمال لم يكن ضمن القائمة، حيث بات من المعروف أنه من أكثر التخصصات التي يتجه إليها الطلبة فور انضمامهم إلى المرحلة الجامعية.

دراسة سابقة

وكانت دراسة سابقة لموقع www.naukrigulf.com المتخصص بالتوظيف قد أظهرت بأن هناك فرصاً متزايدة للمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والمهن الطبية في دولة الإمارات وباقي دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت هذه الإحصائيات إلى ارتفاع ملحوظ بنسبة 21% في الوظائف المعروضة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في شهر ديسمبر 2015 بالمقارنة مع شهر أكتوبر من نفس العام، في حين سجلت المهن الطبية ارتفاعاً بنسبة 14% في الوظائف المعروضة بسوق العمل بحسب صحيفة إيميرتس247.

و جاءت قطاعات الموارد البشرية والإدارة والهندسة في المرتبة الثالثة، بعد أن حققت نمواً بنسبة 3% في الوظائف الجديدة، في حين أن قطاعات المبيعات والتسويق لم تشهد أي زيادة خلال نفس الفترة.

وبخلاف هذه القطاعات التي حققت نمواً في أعداد الوظائف، سجلت قطاعات أخرى تراجعاً في هذه الوظائف، حيث شهد قطاع المال والمحاسبة انخفاضاً بنسبة 2%.