,

ما عقوبة مكالمات التسويق المزعجة للوسطاء العقاريين في دبي؟


أصدرت مؤسسة التنظيم العقاري الذراع التنظيمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي إنذاراً نهائياً للوكالات العقارية بالتوقف عن اتصالات التسويق المزعجة تحت طائلة غرامة مالية تصل إلى 50 ألف درهم، في حين يواجه الوسطاء الذين يعملون بشكل منفرد عقوبة الإيقاف عن العمل لمدة 7 أشهر.

و قال مدير مؤسسة التنظيم العقاري علي عبد الله العلي: ” اتخذنا بالفعل إجراءات قانونية ضد اثنين من الوسطاء العقاريين، وسنقوم من الآن فصاعداً بمعاقبة أي وسيط لا يلتزم باللوائح المتعلقة بمكالمات التسويق غير المرغوبة”.

و أوضح العلي أن الهدف الرئيسي من هذه الإجراءات والعقوبات هو ضمان التزام السماسرة والوكالات العقارية باللوائح التي وافقوا عليها، والتوقف عن اتباع استراتيجية مبيعات تعتمد على الاتصال بالناس”.

وأضاف: “لقد شجعنا السكان دائماً على تسجيل شكاوى ضد وكالات العقارات التي تتصل بهم، ونحن نقوم بالتحقيق في القضية وإرسال رسالة تحذير للشركة المعنية.

articles113-301

و أشار العلي إلى أن مؤسسة التنظيم العقاري قامت بتغريم 3 وكالات عقارية بسبب الانتهاكات المتكررة، في حين تم تعليق عمل سمسارين بعد حصولهما على 3 تحذيرات بحسب ما ذكرت صحيفة إيميرتس247.

وكان قسم التفتيش العقاري قد بدأ بإصدار إشعارات لسماسرة العقارات منذ عام 2013 تنص على أن ممارسة التسويق المباشر عبر الهاتف هو انتهاك للقواعد واللوائح.

و اعتبر العلي أن هذا النوع من المكالمات تسبب إزعاجاً للعملاء، وخاصة أولئك الذين لم يعلنوا عن رغبتهم ببيع ممتلكاتهم، و لا تسمح الأنظمة والقوانين في الإمارات للوسطاء بإزعاج أصحاب العقارات عبر استخدام هذه الأساليب غير المهنية.

و يتوجب على الوكالات العقارية الحصول على إذن مسبق من مؤسسة التنظيم العقاري إذا ما أرادت المضي قدماً في عمليات التسويق عبر الهاتف و إرسال الرسائل النصية للعملاء.

Closeup of businessman making a phone call on landline telephone. Conceptual of customer service or telemarketing, toned retro or instagram effect.