,

ما هو الأفضل استئجار أو شراء منزل في دبي الآن؟


لا شك أن تكاليف السكن هي من أعلى النفقات التي يدفعها السكان في الإمارات، وبالنسبة لدبي، يقول الخبراء إن 40% من الدخل على الأقل للمقيمين يتم إنفاقه على الإيجارات.

وتتراوح تكلفة استئجار شقة بغرفة نوم واحدة في دبي بين 50.000 إلى 90.000 درهم سنويًا حسب المكان الذي تقيم فيه. وفي حين أن الإيجارات تراجعت في جميع أنحاء البلاد، لا تزال هذه النطاقات تنطبق على معظم المناطق.

والسؤال الذي يحير الكثيرين، هلى من الأفضل استئجار أو شراء منزل في دبي؟

لا يمكن إعطاء إجابة مباشرة على هذا السؤال، فهناك عدة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار، وأهمها مدة الإقامة، فإذا كنت تخطط للبقاء لفترة تزيد عن 12 عاماً، سيكون شراء منزل الخيار الأفضل بالنسبة لك.

ويبين المثال التالي، ما يمكن أن تنفقه على استئجار أو شراء شقة بغرفة نوم واحدة في منطقة الجافلية، حيث يبلغ متوسط الإيجارات 65 ألف درهم، وسعر الشقة بنفس الحجم حوالي 1.3 مليون درهم، بحسب غلف نيوز.

وإذا أردت السكن في شقة لعدد قليل من السنوات، فلا شك أن الاستئجار سيكلفك أقل بكثير من الشراء، ولكن على مدى 20 عاماً، ستدفع حوالي 2.16 مليون درهم كمجموع إيجارات لجميع السنوات، مقابل 1.76 مليون درهم لشراء شقة بنفس الحجم والمساحة.

وإلى جانب توفير مبلغ يعادل تقريباً 400 ألف درهم في حالة شراء المنزل، هناك فائدة أخرى ستجنيها، فبعد 20 عاماً، ستملك عقاراً يمكنك السكن فيه بشكل دائم، او تأجيره والانتفاع بعوائده، في حين أنك ستبدد أموالك على الاستئجار على المدى الطويل.