,

عجمان من الأعلى عالمياً في عوائد الاستثمار العقاري


متابعة-سنيار: أظهرت دراسة جديدة أن إمارة عجمان هي الأفضل حالياً للاستثمار في العقارات والحصول على عوائد مرتفعة من تأجير هذه العقارات.

ووفقا لألبحاث التي أجريت في مختلف المجتمعات المحلية في البلد، فإن عجمان تقدم واحدة من أعلى عائدات الإيجار ليس في الإمارات فحسب، بل وفي العالم، حيث وصلت هذه العوائد إلى نحو 9.6% بين شهري أبريل وأكتوبر 2017. وارتفعت العائدات بنسبة 0.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة قبل ستة أشهر.

وعندما يتعلق الأمر بدخل الإيجار، فإن المناطق الحضرية الأخرى في جميع أنحاء العالم بعيدة بشكل ملحوظ عن عجمان، حيث تقدر العائدات في مدن مثل نيويورك بنحو 2.9 في المائة فقط. وفي جنيف، لا يحصل الملاك إلا على نسبة 3.3 في المائة من الأموال المستثمرة، في حين أن الدخل في طوكيو وهونغ كونغ أقل من ذلك، حيث يبلغ 2.7 في المائة و 2.6 في المائة على التوالي، وفقا للأرقام التي جمعها دليل الممتلكات العالمية.

وتعد عائدات الإيجار  واحدة من أهم العوامل التي تؤخذ في الاعتبار  عند اتخاذ قرار الاستثمار. فعلى سبيل المثال، يمكن شراء استديو سكني في عجمان بسعر يزيد قليلاً عن 300 ألف درهم، ويحصل المالك على دخل سنوي إجمالي منه يقدر بنحو 29 ألف درهم.

وقد يكون صافي عائد الإيجار أقل إذا أدرج حساب النفقات الأخرى، مثل التأمين على المالك، ورسوم إدارة الممتلكات، وغير ذلك.

وقال لقمان حاجي، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بروبرتيفيندر لصحيفة غلف نيوز “عائد الإيجار هو أحد أهم الاعتبارات بالنسبة للمستثمرين المحتملين. إنه يعطي مؤشرا للدخل المتوقع من الاستثمار العقاري”.

وتعتبر أسعار العقارات في عجمان هي أكثر أسعار معقولة في الإمارات؛ بمتوسط 30 درهم للقدم المربعة للشقق، وومع ذلك، أشارت الشركة إلى أنه بالإضافة إلى عجمان، فإن المواقع الأخرى في جميع أنحاء دولة الإمارات حافظت بشكل جيد على عوائد الاستثمار رغم تباطؤ  نمو سوق العقارات.

وعلى الرغم من استمرار انخفاض أسعار العقارات، منذ ذروة السوق في منتصف عام 2014، لا تزال عائدات الإيجار في جميع أنحاء دولة الإمارات قوية، وفي بعض الحالات، تحصد غلة تتجاوز المعدلات في جميع أنحاء العالم.