,

ما هي أكثر التطبيقات تحميلاً في الإمارات؟


كشف تقرير جديد عن أن دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية تهيمنان على انتشار استخدام الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار تقرير “اتجاهات التطبيقات المسيطرة في الشرق الأوسط” الذي أصدرته شركة “أراب نيت” بالتعاون مع شركة “ديفايس سيرتش” إلى أن حصة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سوق التطبيقات المحمولة العالمي تتزايد بشكل مضطرد، وسجلتا معاً 10% من هذا السوق خلال الربع الثاني من العام الحالي 2015 مقابل 6% فقط في العام الماضي.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك أكد الشهر الماضي على أن التطبيقات ستسيطر على معظم مجالات الحياة في المستقبل القريب، لذلك تحاول العدد من الشركات تسجيل براءات اختراع لتطبيقاتها الخاصة لمشاركة المحتوى على نحو فعال.

ويعد سكان الإمارات من أكثر المستخدمين للهواتف في المنطقة بنسبة 73% من السكان، ويحتل موقع غوغل المرتبة الأولى بين أكثر المواقع التي يتم الدخول عليها في البلاد.

كما أن مستخدمي الهواتف المحمولة في الإمارات يتعاملون بشكل فعال مع التطبيقات الذكية، وتوفر الحكومة العديد من التطبيقات التي تجعل الحياة أكثر سهولة للسكان، ومن بين هذه التطبيقات ما يساعد في البحث عن مواقف للسيارات أو دفع فواتير الكهرباء والمياه وغيرها.

ووفقاً للتقرير فقد شهد شهر أبريل 2015 أكبر عدد لتحميل التطبيقات في الإمارات، ووفقاً لما يظهره الرسم البياني فإن 51% من المستخدمين في الإمارات حمّلوا أكثر من 5 تطبيقات خلال الشهر الواحد، بالمقارنة مع 47% في مصر و 41% في لبنان و 40% في الأردن و34% في المملكة العربية السعودية.


1

وكشف التقرير أيضاً عن أن أكثر وسيلة للعثور على التطبيقات التي يتم تحميلها في الإمارات عبر البحث العشوائي على متاجر التطبيقات بنسبة 37% مقابل 32% بناءاً على توصية من الأصدقاء.


2

ووفقاً للتقرير فإن أكثر خمس فئات يتم تحميل التطبيقات فيها بمنطقة الشرق الأوسط هي:

1- الألعاب

2- تطبيقات التواصل الاجتماعي

3- الموسيقى

4- الرياضة

5- التعليم.

بالمقابل يتم تحميل عدد أقل من التطبيقات في فئات أخرى كالصحة والتعليم ونمط الحياة واللياقة البدنية والتصوير الفوتوغرافي وغيرها من المجالات الأخرى.


3

أما في الإمارات فإن تطبيقات التسوق هي الأعلى تحميلاً في البلاد وأهم هذه التطبيقات:

– Souq.com

– Dubizzle

– Namshi

– MarkaVIP

ومع تزايد الاهتمام بالتطبيقات الذكية، يتوقع المراقبون نمو هذه الصناعة في الإمارات بشكل واسع في المستقبل القريب، وذلك بهدف إنتاج المزيد من هذه التطبيقات التي تلبي حاجات السكان والتطور المتسارع للتحول إلى الخدمات الذكية.