,

ما هي الوسائل التي يستعملها سكان الإمارات لحماية أمنهم الإلكتروني؟


أظهرت دراسة حديثة أن سكان الإمارات يستخدمون العديد من الأساليب للحفاظ على بياناتهم الشخصية بعيداً عن أعين القراصنة والمتطفلين في العالم على الإنترنت.

و بينت الدراسة التي أجرتها شركة كاسبرسكي لاب أن نسبة كبيرة من المستخدمين غير مدركين للمخاطر التي ينطوي عليها التصفح غير الآمن للإنترنت، ويستخدمون أساليب خاطئة للحفاظ على أمنهم الإلكتروني.

و قال 25% من الذين شاركوا في الاستطلاع بأنهم يقومون بتغطية الكاميرات الخاصة بهم في محاولة لحماية الخصوصية، وعلى الرغم من أن هذا الإجراء مفيد، إلا أنه لا يمنع من التجسس على الصوت والبيانات في الكمبيوتر بحسب صحيفة إيميرتس247.

و يعمد 31% من الذين شملتهم الدراسة إلى تخزين بياناتهم الحساسة على أجهزة غير متصلة بالإنترنت، معتقدين أن ذلك سيضمن حماية البيانات الخاصة بهم، لكن ذلك غير صحيح دائماً، حيث يمكن للقراصنة الوصول إلى البيانات حت لو لم يكن الجهاز متصلاً عبر الإنترنت، و ذلك من خلال الأجهزة التي يتم وصلها بالكمبيوتر.

و اعترف ما يقرب من 17% من الذين شملهم الاستطلاع أنهم يحاولون تجنب استخدام المواقع الشعبية مثل غوغل وفيسبوك بسبب جمع هذه المواقع لمعلومات عن المستخدمين، على الرغم من حقيقة أن معظم المواقع تجمع بيانات المستخدمين بشكل يومي.

و في الوقت الذي يستخدم بعض المستخدمين هذه الوسائل التي لا تعتبر كافية، تشير الإحصائيات إلى أن نسبة كبيرة من المستخدمين يجهلون أنهم مستهدفين عبر الإنترنت، حيث يعتقد 23% منهم إنهم ليسوا بحاجة إلى إجراءات أمنية لحماية بياناتهم على الإنترنت.