,

من يحق له استخدام مسندي الذراع الأوسطين في الطائرة؟


تزود مقاعد الطائرة بمساند على الجانبين، يستعين بها المسافرون لإراحة يديهم وأذرعهم، لكن حق الاستفادة من هذه المساند يمكن أن يكون مثار خلاف بين الركاب.

وإذا كان الأمر محسوماً بالنسبة للمسند الخارجي قرب الممر، أو المسند القريب من النافذة، إلا أنه ليس كذلك بالنسبة للمسندين الأوسطين، ففي حال اختار الراكبان على اليمين واليسار استخدام هذين المسندين، سيجد الركاب في المقعد الأوسط نفسه في موقف لا يُحسد عليه.

والسؤال المطروح، هو إذا كان الراكب يجلس على المقعد الجانبي قرب الممر، أو المقعد القريب من النافذة، هل يحق له استخدام مسند واحد فقط، ويترك المسندين في الوسط للراكب الجالس في المقعد الأوسط.

الجواب جاء على لسان مضيفة الطيران أماندا بيلفا، التي تقول إن بروتوكولات الطيران تمنح الراكب على الطرف حق الانتفاع باستخدام المسند الجانبي قرب الممر، والراكب الجالس قرب النافذة له الحق في استخدام المسند القريب من نافذته، في حين أن الراكب في الوسط الأكثر حظاً، حيث يمكنه استخدام كلا المسندين على يمينه ويساره.

وهناك شبه إجماع بين مضيفات الطيران، على أن الراكب الأوسط، يمكنه الانتفاع بكلا المسندين، وعلى الرغم من أن هذه القاعدة غير مكتوبة ومدرجة في قوانين الطيران، إلا أنها تصنف ضمن الآداب العامة للطيران.

ولكن بالطبع، إذا كنت تجلس على اليمين أو اليسار، لا يزال بإمكانك أن تسأل بأدب إمكانية استخدام أحد المسندين في الوسط إذا كنت بحاجة إلى ذلك، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.