,

50 ألف درهم غرامة قطع شجرة “الغاف” في الإمارات


بدأت العديد من مؤسسات القطاع الخاص والمنظمات غير الربحية بتكثيف جهودها لزراعة المزيد من الأشجار في الإمارات كجزء من حملة لخلق بيئة أكثر اخضراراً في جميع أنحاء البلاد.

و في واحدة من هذه المبادرات، أعلنت منظمة Goumbook غير الربحية و مجمع دبي للاستثمار DIP عن زراعة 15 ألف شجرة متنوعة في عموم الإمارات. حيث أبرمت Goumbook اتفاقاً مع شركة الكترولوكس للإلكترونيات لزراعة 5000 من بذور شجرة الغاف في إطار حملة لزراعة هذه الشجرة في جميع أنحاء الإمارات بحلول نهاية العام الحالي، في حين كشفت DIP عن خطط لزراعة أكثر من 10 آلاف شجرة.

وقالت تاتيانا أنتونيلي إبيلا المؤسسة المشاركة لمنظمة Goumbook  إن قطع أشجار الغاف يمكن أن يترتب عليه غرامة مالية تصل إلى 50 ألف درهم، فقطع الأشجار دون الحصول على إذن من السلطات المختصة غير قانوني ويعاقب عليه القانون في الإمارات.

و أضافت تاتيانا أن الغرامة تشمل أي سلوك يؤدي إلى إتلاف الأشجار مثل قطعها أو حرقها، وتختلف الغرامة المالية بحسب الطريقة التي يتم بها إتلاف الأشجار وإلحاق الضرر بها بحسب ما أوردت صحيفة إيميرتس247.

articles100-286

وقال أحمد عبد الكريم مدير إدارة الحدائق في بلدية دبي إن هناك سياسة صارمة جداً فيما يتعلق بقطع أشجار الغاف، فمن يتم ضبطه وهو يحاول قطع إحدى هذه الأشجار سيعاقب بغرامة تتراوح بين 500 و 1000 درهم، أما إذا تم إتلاف الشجرة بالكامل فيمكن أن تصل الغرامة إلى 50 ألف درهم.

ويقع أكبر مجمع لأشجار الغاف في مركز الشارقة للحياة البرية التي تضم آلاف الأشجار، كما أن هناك العديد من هذه الأشجار على طول طريق دبي العين.

7369eac7

وكجزء من هذه المبادرات الصديقة للبيئة، سيقوم مجمع دبي للاستثمار بزراعة العديد من أنواع الأشجار التي ستمتص مئات الأطنان من ثاني أكسيد الكربون من الجو سنوياً في الإمارات.

يذكر أن هذه المبادرات والمشاريع تأتي بالتزامن مع احتفالات العالم بيوم البيئة العالمي الذي يصادف 5 يونيو من كل عام، ويهدف إلى رفع الوعي البيئي لاتخاذ إجراءات إيجابية من شأنها حماية الطبيعة وكوكب الأرض من التلوث.

articles100-287