,

ما سبب تراجع أعداد مستخدمي فيسبوك من الشباب في الإمارات؟


يعتقد خبراء وسائل التواصل الاجتماعي أن عدد مستخدمي موقع فيسبوك الشهير من الشباب في الإمارات العربية المتحدة سيستمرون بالانخفاض في العام الحالي 2015.

وأكد هذا الاتجاه دراسة نشرتها كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وتشير الدراسة إلى أن أعداد الشباب من مستخدمي الفيسبوك في الإمارات العربية المتحدة كانت تميل إلى الانخفاض على مدى السنوات الأربعة الماضية.

وتشير الأرقام إلى أن العدد الإجمالي لمستخدمي الفيسبوك في الإمارات قد تضاعف ثلاث مرات من 1.6 مليون مستخدم في يونيو 2010 إلى 5 ملايين مستخدم في أكتوبر 2014، في حين انخفضت نسبة المستخدمين من الشباب دون سن 30 عاماً بنسبة 5%، وهي نسبة منخفضة بشكل واضح عن متوسط نسبة مستخدمي الموقع من الشباب في المنطقة العربية.

ومع توفر العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي الناشئة مثل سناب شات وإنستغرام، تحول العديد من الشباب إلى هذه المواقع بهدف الحصول على مزيد من الخصوصية على الإنترنت بحسب صحيفة جلف نيوز.


instagram-snapchat

وقالت تهاني كرار الرئيسة التنفيذية والمؤسسة لشركة مينار ميديا في دبي إنها تعتقد أن العديد من المستخدمين الشباب يبحثون عن منصات تفاعلية أخرى لعدم رغبتهم بمشاركة حياتهم الاجتماعية على العلن كما يحدث في فيسبوك.

وأضافت: “يشعر الشباب بقلق متزايد إزاء ما يتم مشركته عبر موقع فيسبوك وإمكانية استخدام المعلنين للمعلومات الخاصة بهم، لذلك يلجؤون إلى أحدث المنصات مثل سناب شات لأنها توفر إحساساً بالخصوصية بشكل أكبر.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال الإمارات تحتل المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية من حيث عدد مستخدمي فيسبوك في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال فاروق نعيم الخبير الاستراتيجي ومستشار الإعلام الاجتماعي الرقمي في حديث لصحيفة جلف نيوز إنه يعتقد أن الارتفاع في أعداد مستخدمي فيسبوك من كبار السن على حساب الشباب يمكن أن يعزى إلى حقيقة أن المستخدمين الذين انضموا إلى الموقع عندما كان في أوجه كانوا ضمن فئة الشباب، ولم يعودوا يصنفون ضمن هذه الفئة.

وأوضح نعيم أن الأطفال والمراهقين في الوقت الحاضر لديهم العديد من الخيارات في وسائل التواصل الاجتماعي بعكس ما كان الحال قبل عدة سنوات عندما كان فيسبوك هو الطاغي على الساحة، وبات المستخدمون من صغار السن خاصة يبحثون عن مواقع توفر لهم المزيد من الخيارات والخصوصية.


Page30-2014-11-25-01