,

متى يمكن لصاحب العمل حجب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات؟


يفرض قانون العمل الإماراتي على رب العمل دفع مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الذين أكملوا مدة سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة.

وعلى الرغم من أن هذا المعيار يطبق على جميع الموظفين، إلا أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يحق فيها لرب العمل حرمان الموظف من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

الشرط الأول للحصول على المكافأة هو إتمام سنة كاملة من العمل لدى المؤسسة أو الشركة التي يعمل الموظف لصالحها، وفي حال عدم تحقيق هذا الشرط لا يحق للموظف المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

و توضح سارة خوجة الشريكة في شركة المحاماة “كلايد آند كو” في حديث لصحيفة إيميرتس 247 أن الموظف الذي يتم إنهاء خدمته بموجب المادة 120 من قانون العمل الاتحادي لعام 1980 لا يحق له الاستفادة من مكافأة نهاية الخدمة أو الحصول على أي تعويضات.


executive-firing-employee-pointing-640x290

كما يمكن حجب مكافأة نهاية الخدمة عن الموظف عندما يكون قد عمل بشكل مستمر لأكثر من سنة واحدة، ولكن تم إنهاء عمله لأحد الأسباب المنصوص عليها بموجب المادتين 88 و 120 من قانون العمل.

وتشمل المادة 120 البنود التالية:

– إنهاء الخدمة أثناء أو بعد فترة الاختبار.

– إذا استخدم الموظف وثائق أو شهادات مزورة أو تقمص شخصية أو جنسية أخرى.

– إذا ارتكب العامل خطأ تسبب بخسائر مادية جسيمة لصاحب العمل بشرط أن يقوم صاحب العمل بإخطار وزارة العمل عن الحادث بغضون 48 ساعة من وقوعه.

– إذا ثبت أن العامل لم يتقيد بتعلميات السلامة الصناعية أو السلامة في مكان العمل بشرط أن تكون التعليمات صادرة بشكل كتابي ومنشورة بشكل واضح في مكان العمل بلغة العامل أو تم شرحها بشكل شفهي.

– إذا لم يؤدي العامل واجباته الأساسية بموجب العقد واستمر في ذلك على الرغم من تلقيه انذار كتابي من صاحب العمل.

– إذا ثبت أن العامل قام بكشف بعض الأسرار التجارية أو المعلومات السرية لصاحب العمل.

– إذا أدين العامل أمام المحكمة بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة.

– إذا ثبت أن العامل كان في حالة سُكر أو تحت تأثير مادة غير قانونية أثناء العمل.

– إذا اعتدى العامل على صحاب العمل أو أحد رؤسائه أو زملائه في العمل.

– إذا تغيب العامل عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من 20 يوماً غير متتالية أو لأكثر من 7 أيام متتالية.

كما يمكن لرب العمل حرمان الموظف من مكافأة نهاية الخدمة في حال ثبت عمله لصالح جهة أخرى دون الحصول على إذن من رب العمل.

وفي حال استقال الموظف قبل إتمام 5 سنوات من الخدمة فيتم تخفيض المكافأة إلى الثلث إذا استقال بعد العمل لمدة تتراوح بين عام و 3 أعوام وإلى الثلثين إذا استقال بعد العمل لمدة تتراوح بين 3 – 5 أعوام، أما في حال استقال الموظف بعد إكمال 5 سنوات فمن حقه الحصول على كامل مكافأة نهاية الخدمة.