,

7 مخالفات تؤدي إلى حجز سيارتك في دبي


أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي المرسوم رقم 29 لسنة 2015 بشأن حجز المركبات في الإمارة بهدف المحافظة على الأرواح والممتلكات وضمان السلامة المرورية والتقليل من الحوادث.

وحدد المرسوم حالات الحجز الإداري والوجوبي للمركبات حيث تحجز المركبة من قبل شرطة دبي في حالات المشاركة في السباقات على الطريق بدون تصريح مسبق من الشرطة وقيادة الدراجة النارية الترفيهية على الطريق المعبد وإحداث تغييرات جوهرية في المركبة بصورة ينجم عنها زيادة في السرعة المقررة للمركبة أو إصدار ضجيج أو ضوضاء أثناء تشغيلها أو قيادتها.

وخول المرسوم شرطة دبي في حجز المركبة إذا تجاوزت قيمة الغرامات المرورية المفروضة عليها مبلغ ستة آلاف درهم وكذلك قيادة المركبة بعد انقضاء مدة ثلاثة أشهر من انتهاء ترخيصها دون تجديده بدون عذر مقبول أو القيادة بتهور أو بصورة تشكل خطرا على الغير أو محاولة الهروب من رجال الشرطة.

وفيما يلي أبرز الحالات التي تؤدي إلى حجز السيارات في دبي بحسب صحيفة إيميرتس 247:

1- السباق دون الحصول على تصريح

يمكن لشرطة دبي حجز السيارات التي تشارك في السباقات على الطرقات بشكل غير قانوني، وخلال النصف الأول من عام 2015 تم ضبط أكثر من 82 سيارة للقيادة بسرعة تجاوزت 200 كم في الساعة، وبموجب القرار الجديد سيتم مصادرة وحجز أي سيارة تشارك في هذا النوع من السباقات دون إذن مسيق، كما ينص المرسوم على أن يدفع صاحب السيارة مبلغاً يصل إلى 100 ألف درهم لاستعادة السيارة المتورطة بهذا النوع من المخالفات.

2- ركوب الدراجات النارية الترفيهية على الطرق المعبدة

و شمل المرسوم أيضاً الدراجات النارية الترفيهية، حيث سيتم حجز أي دراجة نارية يتم قيادتها على الطرق المعبدة مع فرض غرامة مالية 50 ألف درهم لاستعادتها.

 

 

3- التعديل على السيارة دون ترخيص

وإذا كانت سيارتك قد شهدت تعديلات جوهرية بهدف زيادة السرعة أو إصدار أصوات ضوضاء مزعجة أثناء القيادة، فلدى شرطة دبي الحق في مصادرة السيارة تحت المرسوم الجديد.

4- عدم دفع الغرامات

خول المرسوم شرطة دبي بحجز السيارة إذا تجاوزت قيمة الغرامات المرورية المفروضة عليها مبلغ ستة آلاف درهم.

5- القيادة دون تجدد الترخيص

كما يمكن لشرطة دبي مصادرة السيارة في حال قيادتها بعد انقضاء مدة ثلاثة أشهر من انتهاء ترخيصها دون تجديده بدون عذر مقبول.

 6- القيادة المتهورة

ويمكن لشرطة دبي أيضاً حجز أي سيارة يثبت أن صاحبها يقود بتهور واستهتار على الطريق معرضاً حياة الآخرين للخطر.

وفي وقت سابق، كشفت إحصائيات شرطة دبي عن تسجيل أكثر من 13 ألف مخالفة لتجاوز الإشارة الحمراء خلال النصف الأول من العام الجاري 2015، وشكلت هذه المخالفة ما يقارب من ثلث إجمالي المخالفات المرورية المسجلة في الإمارة خلال تلك الفترة. وينص المرسوم الجديد على ترحيل سائق الشاحنات الثقيلة من الوافدين في حال تجاوزه للإشارة الحمراء.

7- الهروب من الشرطة

ينص القانون أيضاً على احتجاز سيارة أي سائق يحاول الهروب من الشرطة.

وأجاز المرسوم لشرطة دبي بيع المركبة التي يتم حجزها بمقتضى أحكام هذا المرسوم في المزاد العلني وفقا للأحكام والإجراءات المنصوص عليها في القانون رقم 23 لسنة 2015 بشأن التصرف في المركبات المحجوزة في إمارة دبي وذلك إذا انقضت مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر من تاريخ حجز المركبة دون قيام مالكها بالإجراءات اللازمة لفك حجزها.