,

كم تحتاج المحطة النووية من الخرسانة وساعات العمل في الإمارات؟


لا يزال العمل يجري على قدم وساق لبناء أول محطة نووية إماراتية في موقع براكة، ومن المتوقع أن يتم استخدام ثلاثة أضعاف كمية الخرسانة التي استخدمت لبناء برج دبي في هذه المحطة التي ستكون مطابقة لأكبر المفاعلات النووية في العالم.

واستخدم حتى الآن 1.400.000 ياردة مكعبة من الخرسانة في بناء وحدات موقع بركة من 1-4 ويعادل هذا الرقم تقريباً 50% من الخرسانة الإجمالية التي سيتم استخدامها في هذه الهياكل، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بشكل كامل بحلول عام 2020، في حين أن إجمالي الخرسانة المستخدمة في بناء برج خليفة وصل إلى 431600 ياردة مكعبة.

كما تم استثمار 63 مليون ساعة عمل تقريباً في بناء وحدات المحطة النووية، وهذا ما يقارب 3 أضعاف ساعات العمل التي تطلبها بناء برج خليفة، والتي بلغت 22 مليون ساعة عمل بحسب صحيفة خليج تايمز.

وتحت رعاية وزير الطاقة الإماراتي سهيل محمد فرج المزروعي احتفلت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية (ENEC) يوم أمس الأربعاء بتحقيق رقم قياسي جديد في مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، إذ أصبحت محطة براكة للطاقة النووية السلمية أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد.


1

وأكدت المؤسسة أن هذا الإنجاز تحقق بعد الإعلان عن بدء عمليات الإنشاء المرتبطة بالمحطة الرابعة ومبنى الاحتواء التابع له وأجزاء أخرى للمحطة، علماً بأن المؤسسة حصلت على رخصة إنشاء المحطتين الثالثة والرابعة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في سبتمبر من عام 2014.
ومع بدء الأعمال الإنشائية للمحطة الرابعة، سيتقدم موقع براكة للطاقة النووية على المواقع النووية في الصين والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وروسيا، ليصبح بذلك أكبر موقع يضم عمليات بناء أربع محطات نووية متطابقة في موقع واحد وفي الوقت ذاته.

وأشارت المؤسسة إلى أنه في إطار الاستعدادات للبدء الرسمي بإنشاء المحطة الرابعة، فقد حصلت على رخصة خاصة لإجراء الأعمال التحضيرية طوال الأشهر السبعة الماضية، وتضمنت الأعمال تجهيز الأساسات تحضيراً لصب الخرسانة، وعوازل المياه وتجهيزات الحماية الكاثودية (لحماية الأنابيب المعدنية من التآكل نتيجة الصدأ) وتركيب الحديد المسلح، وستجري عمليات إنشاء مبنى احتواء المفاعل في الأعوام الثلاثة المقبلة، وستدخل المحطة حيز التشغيل عام 2020 وذلك بعد تشغيل المحطات الثلاث في الأعوام 2017 و2018 و2019 على التوالي، علمًا بأنه يجب على المؤسسة أن تتقدم بطلب تراخيص تشغيل منفصلة لكل محطة قبل التشغيل.


&MaxW=640&imageVersion=default&AR-150709323