,

بالصور| نظرة على أفلام قادمة من المتوقع أن تكون أهم أفلام هذا العام


مع نهاية الصيف نترقب الموسم الذي تعرض فيه أقوى الأفلام السينمائية وأكثرها منافسة على الأوسكار كل عام. و خلال الشهر الماضي تم إطلاق مجموعة رائعة منها من بينها فيلم النجم “جوني ديب” Black Mass الذي نال على استحسان الجمهور وكذلك العديد من النقاد مما يجعله مرشحاً قوياً للترشيح لجوائز الأوسكار. بالإضافة إلى فيلم الخيال العلمي The Martian للنجم “مات ديمون” والذي استطاع أن يحقق إيرادات بلغت 18 مليون دولار في اليوم الأول من عرضه في صالات السينما و 55 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع كما حصل على إشادات من قبل النقاد أيضاً. وكذلك في الأشهر القادمة ننتظر بشغف المزيد من الأفلام المهمة التي تحمل آلاف التوقعات. و التي يُعتقد أنها سوف تكون حديث المشاهدين بعد عرضها.

من خلال هذه القائمة يستعرض “سعودي” مجموعة من أبرز الأسماء التي يتوقع أن تنضم إلى قوائم أفضل أفلام هذا العام و تحجز مكانها في ترشيحات حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والثمانين.

1

Macbeth

موعد إطلاق الفيلم : 4 نوفمبر

نبذة عن الفيلم : الفيلم المنتتظر و المقتبس من المسرحية الشكسبيرية الشهيرة Macbeth من إخراج “جوستين كورزيل” وبطولة النجم المتألق “مايكل فاسبيندر” ويشاركه النجمة الفرنسية الفائزة بالأوسكار ماريون كوتيار. وتدور أحداث القصة المأساوية للمسرحية والفيلم حول الجنرال الإسكتلندي “ماكبث” الذي اغتال الملك دنكن ليستولي على عرش إسكتلندا بدلا منه و يؤدي “فاسبندر” دور ماكبث أحد أكثر الشخصيات الشكسبيرية تعقيداً و عمقاً، بينما تؤدي النجمة “كوتيار” دور زوجة ماكبث.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم: هنالك أكثر من سبب يجعل مشاهدة هذه النسخة من أحد أشهر و أروع أعمال شكسبير منتظرة بشدة. من بينها نجوم الفيلم “مايكل فاسبندر” الذي أثبت تألقه في العديد من الأدوار والذي يقوم ببطولته أفلام ضخمة خلال هذا العام مثل فيلم ستيف جوبز و الفيلم المقتبس من لعبة الفيديو الشهيرة Assassin’s Creed، و الذي من المتوقع بشكل كبير أن يتم ترشيحه لجائزة أفضل ممثل. و تشاركه التمثيل “ماريون كوتيار” التي لا تقل تميزاً عن “فاسبندر” في أدوارها ذات الأبعاد النفسية العميقة. بالإضافة إلى أن قد تم عرض الفيلم في مهرجان كان هذا العام وحقق نجاح كبير وإشادة واسعة من النقاد بالأخص من ناحية المشاهد الطبيعية الإسكتلندية الخلابة وروعة الإخراج فيه.

2

Bridge of Spies

موعد إطلاق الفيلم: 16 أكتوبر

نبذة عن الفيلم: فيلم Bridge of Spies يجتمع فيه المخرج العبقري “ستيفن سبيلبرغ”، و الأخوين المبدعين “إيثان و”جويل كوين” والنجم الكبير “توم هانكس”وتدور أحداثه أثناء الحرب الباردة إبان الحرب العالمية الثانية، حيث يحكي عن محامي التأمين جيمس دونوفان (هانكس) الذي يجد نفسه في غمار السياسة والحرب حينما تم تجنيده من قبل الـ C.I.A ليتفاوض مع السوفيت لاطلاق سراح طيار وجاسوس أمريكي قد تم القبض عليه وقصة الفيلم مستلهمة من أحداث حقيقية لرجل خاطر بكل شيء و يعيد سرد رحلته التي لا تُنسى.

لماذا نترقب هذا الفيلم : المخرج والمنتج الكبير “ستيفن سبيلبرغ” ترك بصمته في السينما بأفلام رائعة ولا تُنسى مثل رائعته Schindler’s List و Catch Me If You Can. ومايزيد من التوقعات الكبرى لفيلمه القادم هو أنه من بطولة النجم المبدع “توم هانكس” الذي هو أيضاً اسم ارتبط بالعديد من روائع الأفلام. وقد صرح “سبيلبرغ” مؤخراً أن دور النجم “توم هانكس” في هذا الفيلم هو دور محوري قد قام بتجسيده ببراعة مما أضفى دراما و مصداقية لأحداث الفيلم، وأن “هانكس” هو أحد أفضل الممثلين الذين يستطيعون تأدية أدوار في الأفلام التي تتناول هذه الحقبة التاريخية وهذا ما يرفع سقف التوقعات بشكل كبير.

3

Trumbo

موعد إطلاق الفيلم: 6 نوفمبر

نبذة عن الفيلم: فيلم السيرة الذاتية Trumbo من بطولة الفائز بجائزة الغولدن غلوب و نجم مسلسل Breaking Bad والشهير بشخصية والتر وايت” براين كرانستون” والذي يجسد فيه دور كاتب السيناريو الشهير دالتون ترامبو وتحكي أحداثه عن الروائي وكاتب السيناريو الشهير دالتون ترامبو الذي كان واحداً من أشهر الكتاب والمؤلفين في هوليوود في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي قبل أن يقرر الكونغرس الأمريكي إيقافه عن العمل ووضعه في القائمة السوداء مع 9 من الكتاب والمخرجين الاَخرين بسبب رفضهم الإجابة على أسئلة اللجنة المسؤولة عن التحقيق والقبض عن مؤيدي الشيوعية في الولايات المتحدة وتم سجنه لمده 11 شهراً. وبعد خروجه من السجن لم يستطع ترامبو العمل في السينما بشكل مباشر واستمر في تقديم الأعمال السينمائية تحت أسماء كتاب اَخرين وفاز اثنين من أعماله بجوائز الأوسكار لكن لسوء حظه لم يستطع استلام الجائزة وحصل عليها في هذا الوقت من تم كتابة السيناريو بأسمائهم.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم: الكثير من عشاق مسلسل Breaking Bad ينتظرون مشاهدة نجمه “كرانستون” بعد أن أبهرهم بأداءه الرائع بشخصية والت وايت والذي فاز من خلال بجائزة الغولدن غلوب. والآن ينتقل “كرانستون” من الشاشة الصغيرة إلى السينما من جديد بعد فيلم Godzilla بتجسيد شخصية عميقة و مثيرة للجدل قد يستطيع من خلالها أن ينضم للمتنافسين على جوائز الأوسكار.

4

The Danish Girl

موعد إطلاق الفيلم: 26 نوفمبر

نبذة عن الفيلم : النجم الفائز بالأوسكار عن دوره في فيلم The Theory of Everything “إيدي ريدماين” يعود بدور استثنائي من المتوقع أن يمنحه جائزة الأوسكار الثانية في فيلم السيرة الذاتية القادم The Danish Girl والفيلم المقتبس من رواية ألفها الكاتب “ديفيد إيبرشو” من إخراج “توم هوبر” الذي قدم لنا الفيلمين الرائعين The King’s Speech و Les Misérables. وهو مستوحى من حياة الرسام الدنماركي “اينار فينجر” وزوجته “غيردا” حينما قرر “فينجر” أن يتحول جنسياً إلى امرأة ” ليلي إلبي” وكان أول من يخضع لعملية من هذا النوع في العالم. وتتناول القصة أيضاً طبيعة العلاقة المميزة بين “فينجر” و زوجته التي بالتأكيد تأثرت بهذا التحول الكبير في حياة زوجها.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم: يسجل النجم “إيدي ريدماين” تجربة شائكة وأكثر حساسية من دور العالم الفيزيائي ستيف هوكينغ، فهذه المرة يجسد “ريدماين” شخصية الدنماركي ليلي إلبي الذي يعتبر أول من خضع لعملية تحول جنسي في التاريخ ليصبح أمرأة أثارت الجدل ما بين مؤيد وهم قلة وبين فئة كبيرة من المجتمع ساخطة ورافضة لهذا الأمر وما يزيد الترقب لمشاهدة هذا الفلم هو أنه يجدد التعاون بين المخرج “توم هاربر” و بين “ريدماين” بعد أن تعاون الإثنين معاً في فيلم Les Miserables.

5

JOY

موعد إطلاق الفيلم: 25 ديسمبر

نبذة عن الفيلم: فيلم السيرة الذاتية الجديد للمخرج “ديفيد أوراسل” Joy والذي يعيد فيه للمرة الثالثة التعاون الناجح بينه وبين النجمة “جينيفر لورانس” هو فيلم مستوحى من أحداث حقيقية حول سيدة الأعمال جوي مانغانو، تلك الأم المكافحة التي عملت في البداية في 3 وظائف مختلفة لتعول أبنائها الثلاثة قبل أن تأتيها فكرة تصميم جديد وفريد لممسحة أرضيات بها الكثير من المميزات وتختلف عن أي من أقرانها، وبالفعل نجحت فكرة مانغانو واستطاعت توقيع إتفاقية شركة HSN للتسويق المنزلي وتمكنت من عرض منتجها عن طريق تلك الشركة وبيع الملايين من تلك الممسحة العجيبة في وقت قياسي. استطاعت بعدها مانغانو ابتكار العديد من الإختراعات المنزلية البسيطة من أشهرها حاليا شماعات الملابس بأشكالها المبتكرة، ليطلق عليها اسم ” أم المخترعات” في الولايات المتحدة، كما تم اختيارها كواحدة من أفضل 100 مبدع في مجال إدارة الأعمال ومن أفضل 10 سيدات أعمال مبدعات حول العالم.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم: تعاون النجمة “لورانس” و المخرج “أوراسل” مليء بالنجاحات حيث فازت “لورانس” بجائزة الأوسكار في أول أفلامها مع أوراسل Silver Linings Playbook قبل أن تترشح للأوسكار مرة أخرى في فيلمها الثاني معه American Hustle كما ترشح “أوراسل” نفسه لأربع جوائز أوسكار في فئة أفضل نص سينمائي وأفضل إخراج عن كلا الفيلمين.

6

Steve Jobs

موعد إطلاق الفيلم: 9 أكتوبر

نبذة عن الفيلم: فيلم Steve Jobs الذي يجسد فيه النجم “مايكل فاسبندر” الشخصية المهلمة والعبقرية للراحل ستيف جوبز مؤسس شركة شركة أبل والذي أصبح بعد ذلك رئيساً لمجلس الإدارة فيها من إخراج الفائز بالأوسكار ومخرج أفلام ضخمة ورائعة مثل Trainspotting، 28 Days Later و Slumdog Millionaire “داني بويل”و يحكي الفيلم القادم عن ثلاث مراحل رئيسية في حياة عبقري التقنية ستيف جوبز، أولها هو حينما يتوصل لإختراع الكمبيوتر المعروف بإسم Mac وثانياً تأسيسه لشركة نسكت عام 1996 والتي تعمل على تطوير منصات الحواسيب في التعليم العالي والأسواق التجارية بعد أن تخلت عنه شركته الناجحة والضخمة أبل، لتعود وتستحوذ على الشركة الجديدة بعد عودة “جوبز” كمدير تنفيذي فيها عام ١٩٩٧. وأخر مراحل سيناريو الفلم يركز على أحد أعظم ابتكارات” جوبز” وهو جهاز مشغل الموسيقى iPod والذي يعتبره الكثيرون الخطوة الأولى والبداية الحقيقية للتقدم التقني الهائل الذي نعيشه اليوم.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم: شخصية الراحل ستيف جوبز هي شخصية مثيرة للاهتمام بما يكفي لجذب صناع السينما في نقل حياته التي تركت تأثيراً كبيراً على التقدم الذي نعيشه و جعلت منه شخصية ملهمة لا تُنسى. ومايثير الاهتمام أيضاً في الفيلم القادم إلى جانب أنه من بطولة النجم “فاسبندر” أنه من إخراج مخرج مبدع أخرج العديد من الروائع وهو “داني بويل”.

7

The Revenant

موعد إطلاق الفيلم: 25 ديسمبر

نبذة عن الفيلم : فيلم The Revenant للمخرج المكسيكي الكبير ومخرج فيلم Birdman الفائز بالأوسكار أليخاندرو غونزالس اناريتو” من بطولة النجم “ليوناردو دي كابريو” و “توم هاري” و هو مقتبس من الرواية الشهيرة للكاتب “مايكل بانك” والتي تسرد أحداث حقيقية وقعت في مطلع القرن التاسع عشر حول صائد الحيوانات البرية هيو غلاس (دي كابريو) والذي ينضم لمجموعة من الصيادين في رحلة محفوفة بالمخاطر لأحد الأراضي الأمريكية الغير مكتشفة على ضفاف نهر ميزوري و تحكي أحداث الفيلم تحديداً قصة غلاس الذي تركه رفاقه للموت ولكنه وكما لم يتوقع أحد استطاع النجاة بحياته ثم بدأ رحلته للانتقام ممن خانه.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم: على الرغم من الشعبية الكبيرة التي يحظى بها النجم “دي كابريو” والأفلام المهمة التي قام ببطولتها، إلا أنه لم ينجح حتى الآن بالفوز بجائزة الأوسكار وتعاونه مع مخرج عملاق مثل ” أليخاندرو غونزالس اناريتو” الذي حصل على جوائز أوسكار في فيلمه الأخير Birdman يجعل من فرص “دي كابريو” بالفوز بالجائزة أعلى لاسيما وأن فيلم The Revenant يتميز بقصة درامية عميقة تمنحه فرصة لتقديم أداء مبهر بالإضافة إلى أنه يجدد من خلاله تعاونه مع النجم “توم هاردي” للمره الثانية بعد أن عمل الإثنين معاً في الفيلم الرائع Inception.

8

Carol

موعد عرض الفيلم : 20 نوفمبر (عرض محدود)

نبذة عن الفيلم : الفيلم الدرامي الرومانسي Carol و المقتبس من رواية The Price of Salt للكاتبة الراحلة “باتريشيا هايسميث” من إخراج مخرج I’m Not There “تود هاينز” و بطولة النجمة الفائزة بالأوسكار “كيت بلانشيت” وتشاركها نجمة The Girl with the Dragon Tattoo “روني مارا” وتدور أحداثه و تدور أحداثه في فترة الخمسينات في نيويورك، عندما تلتقي امرأة شابة في العشرينات من عمرها بإمرأة متزوجة تكبرها سناً وتنشأ بينهما علاقة غير متوقعة.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم: النجمة الأسترالية المتألقة “بلانشيت” أبهرت الكثير بأداءها الرائع في العديد من الأدوار من بينها دورها في فيلم The Aviator الذي فازت من خلاله بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة وكذلك فيلم I’m Not There الذي جمعها بالمخرج “هاينز” و نال ترشيحاً للأوسكار يُضاف إلى مجموعة كبيرة من الترشيحات التي نالتها في أدوار أخرى كدورها في الفيلم التاريخي الدرامي Elizabeth. وبالإضافة إلى “بلانشيت” هنالك النجمة الجميلة “روني مارا” التي استطاعت أن تفوز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل ممثلة عن دورها في Carol بعد أن تم عرض الفيلم في مهرجان كان لهذا العام.

9

The Hateful Eight

موعد عرض الفيلم: 25 ديسمبر (عرض محدود)

نبذة عن الفيلم: فيلم The Hateful Eight للمخرج المبدع الحائز على الأوسكار ” كوينتين تارانتينو” من بطولة “كيرت راسل”، الممثل الكبير” صامويل جاكسون”، “جينيفر جاسون لي” والعديد من النجوم وتقع تقع أحداث قصة فيلم الويسترن القادم في مرحلة ما بعد الحرب الأهلية وتتمحور حول صائد جوائز يسافر هو وسجينه بواسطة عربة خيول إلى مدينة تدعى ريد روك، لكن عاصفة ثلجية تمنعة من مواصلة مسيرته وتجبره على اللجوء إلى مكان مغلق بحثا عن الحماية، وهناك يقابل مجموعة أخرى من المسافرين يحتمون من العاصفة، وبينما هم ينتظرون مرور العاصفة تنكشف نوايا كل شخص ويتحول الأصدقاء إلى أعداء و يتورطون في مؤامرة مليئة بالخيانات.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم: المخرج والكاتب “تارانتينو” قدم لنا الكثير من الروائع الخالدة مثل فيلم Pulp Fiction، فلم الجريمة Reservoir Dogs، فيلمي الأكشن Kill Bill بجزئيه الأول و الثاني، و أخيراً فيلمه الرائع الذي أُطلق عام ٢٠١٢ Django Unchained وفي جميع هذه الأفلام هنالك فكرة مختلفة وقصة مميزة وكذلك في فيلمه القادم The Hateful Eight يعود تارانتينو” بقصة مثيرة و مشوقة أخرى و نجوم كبار مميزين من بينهم “كيرت راسل” الذي يتعاون معه للمرة الثانية بعد أن قام “راسل” ببطولة فيلم الإثارة Death Proof بالإضافة للنجم “صامويل جاكسون”.

10

Spectre

موعد إطلاق الفيلم: 6 نوفمبر

نبذة عن الفيلم: فيلم Spectre هو الرابع والعشرين من سلسلة جيمس بوند من إخراج مخرج الفيلم ” للمرة الرابعة ” دانيال كريج” وتدور أحداثه حول رسالة خفية من ماضي بوند ترشده لطريق الكشف عن منظمة شريرة حيث يذهب في مهمة إلى مكسيكو سيتي و يصل في نهاية المطاف إلى روما حيث يلتقي بلوسيا الأرملة الجميلة لمجرم خطير و سابق من السلسلة Skyfall والحائز على جائزة الأوسكار “سام منديس” ويستمر بوند بخوض المعارك السياسة للحفاظ على حياة الخدمة العسكرية السرية، لا يزال بوند يكشف الحقائق الخفية والمروعة وراء SPECTRE.

لماذا نترقب مشاهدة هذا الفيلم : الفيلم السابق من سلسلة جيمس بوند Skyfall الذي عُرض عام ٢٠١٢ استطاع أحدة وأعلى أفلام جيمس بوند دخلاً. وهذا الأمر كفيل بجعلك تتوقع الكثير من النجاح لفلم SPECTRE أيضاً لاسيما وأن ” ميندز” يتولىن يحقق نجاحاً منقطع النظير في شباك التذاكر محققا أكثر من مليار دولار ليصبح أعلى الأفلام دخلاً على الاطلاق في المملكة المتحدة إخراجه أيضاً بعد تجربته الإخراجية الناجحة في Skyfall. كما يضم الفيلم القادم نجمات مميزات تميزن في السينما الأوربية مثل النجمة الفرنسية” ليا سيدو”، والنجمة الإيطالية “مونيكا بيلوتشي”.