, ,

من المسؤول عن فقدان الأغراض من حقائبك في مطارات دبي؟


تتعرض حقائب المسافرين في جميع أنحاء العالم لسرقة بعض الممتلكات الثمينة من وقت لآخر، ومؤخراً أبلغت إحدى المسافرات من لاجوس إلى دبي عن فقدان كامل الحلي الذهبية التي كانت داخل حقيبة سفرها، وقالت المسافرة المدعوة ريجينا لصحيفة 7days: “مؤخراً فقدت جميع الحلي الذهبية من حقائب السفر أثناء رحلتي من لاغوس إلى دبي، ولم أكتشف هذا الأمر إلا اليوم التالي بعدما فتحت الحقائب لأتفقد الأمتعة”.

وأضافت ريجينا: “اتصلت على الفور بشركة الطيران، وكان الرد بأن الشركة غير مسؤولة عن البضائع المفقودة من حقائب الركاب، والسؤال الذي يطرح الآن يمكننا التأكد من أن حقائبنا آمنة ولن تتعرض للسرقة في المطار؟”، وعبرت ريجينا عن قلقها بعد هذه الحادثة، فالركاب الذين يحجزون على الدرجة السياحية أو الدرجة الأولى أو حتى درجة رجال الأعمال يسلمون حقائبهم لموظفي شركة الطيران لدى وصولهم إلى المطار، فإذا كان هناك إمكانية أن تتم سرقة بعض الأمتعة من الحقائب، فهناك احتمال أيضاً أن يقوم أحد ما بوضع شيء غير قانوني داخل هذه الحقائب على حد قولها.


gty_luggage_carrousel_nt_111108_wg

ويتساءل البعض عن الجهة المسؤولة عن أمان الحقائب في المطارات، فالعديد من شركات الطيران تنفي مسؤوليتها عن فقدان أية أمتعة من حقائب المسافرين، في حين أن سلطات الأمن في المطارات لا تستطيع مراقبة جميع عمليات نقل الحقائب وخاصة في المطارات المزدحمة مثل مطار دبي.

ومع صعوبة تحديد المسؤولين عن فقدان الأمتعة من داخل الحقائب، ينصح خبراء الطيران باتباع بعض الإجراءات التي تساعد على حماية الأمتعة الشخصية من السرقة، وأهمها التأكد من متانة الحقائب وإحكام إغلاقها، والابتعاد قدر الإمكان عن الحقائب التي يتم فتحها وإغلاقها بواسطة سحاب معدني، فقد أثبتت التجارب ان بالإمكان فتح وإعادة إغلاق هذه الحقائب بسهولة كبيرة دون أن يشعر صاحبها بذلك.

كما ينصح بالامتناع عن وضع النقود والأمتعة باهظة الثمن كالحلي والمجوهرات في حقائب السفر، ويفضل حملها داخل حقيبة صغيرة على متن الطائرة. والتحقق من الأمتعة قبل مغادرة المطار والإبلاغ عن أية مفقودات على الفور لشركة الطيران والسلطات المختصة في المطار.

مفقودات مطار دبي

ويتيح لك مطار دبي تعبئة نموذج لمفقوداتك إذا ما فقدت أياَ من امتعتك داخل المطار أو أثناء سيرك باتجاه الطائرة للحاق برحلتك، أما إذا فقدت أياَ من امتعتك داخل المطار أو أثناء سيرك باتجاه الطائرة للحاق برحلتك، فيمكنك الاتصال على مدار الـ 24 ساعة برقم الهاتف التالي المخصص لهذا الغرض( +971042245555 ) .

تعبئة الاستمارة من هنا

شرطة دبي: مفقودات مطار دبي ستعود لأصحابها

وكانت شرطة دبي قد صرحت في وقت سابق أن أية مفقودات في مطار دبي الدولي حتما ستعود لأصحابها بسبب الأمانة والصدق والحرص والاهتمام بما يتم العثور عليه، حيث أشار العميد علي عتيق بن لاحج مدير الإدارة العامة لأمن المطارات إلى أن القيادة العامة لشرطة دبي تنمي في نفوس المنتسبين والموظفين أهمية مساعدة الناس وإسعادهم وقال إن البلاغات عن المفقودات سواء كانت من داخل الدولة أو خارجها خاصة من عابري الترانزيت نسعى دائما بكل جهد من أجل إنجازها وإعادتها لأصحابها في مطار مزدحم شهد مرور 71 مليون مسافر في 2014.

ونوه إلى أن الشرطة لم تدخر جهدا في التسهيل على الناس عبر الخدمات الذكية المقدمة في المطار خاصة المتعلقة بالمفقودات والمعثورات وتسهيل الحصول عليها موضحا أن هناك برنامج “إدارة الأمتعة المفقودة” الذي يوفر للمسافرين وضع معلومات عما فقدوه والبحث عنه بسهولة ويسر ويستطيع المسافر الذي عثر على أي شيء أن يسلمه إلى الموظفين ويتم إضافته في البرنامج.