,

فيديو| ماهي التقنية التي تنقلك بين أبوظبي ودبي في 15 دقيقة؟ وكم تبلغ تكلفتها؟


متابعة-سنيار: كشف بيتر ديامانديس، المهندس والفيزيائي ورجل الأعمال الذي اشتهر بريادته في مجال الفضاء التجاري، خلال كلمته أمام منتدى دو السادس للقيادات التنفيذية، إن سكان الإمارات ستمكنون في العام 2020 من الانتقال بين ابوظبي ودبي في أقل من 15 دقيقة عبر تقنية هايبر لووب “hyperloop” (تقنية الانابيب المغناطيسية) التي تصل سرعاتها إلى 1220 كيلو متر في الساعة، والتي يجري تطويرها حاليا في الولايات المتحدة الأميركية.

هذا الخبر نشرته صحيفة البيان الإماراتية اليوم، ولكن بالعودة إلى فكرة التقنية الجديدة فقد تم الكشف عنها في 2013 من قبل رجل أعمال مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية يدعى إيلون مسك، وقد اقترحها للربط ما بين لوس انجليس وسان فرانسيسكو.

وقد اقترح مسك استخدام مغناطيس ومراوح للدفع بكبسولات تطفو على وسادة هوائية عبر أنبوب طويل، وكتب يقول إن الخيار الوحيد للسفر فائق السرعة هو بناء أنبوب فوق الأرض أو تحتها تحوي بيئة خاصة، وأشار إلى أن المسافة الزمنية بين الكبسولة والأخرى 30 ثانية ويمكنها أيضا حمل سيارات.

تكلفة المشروع بين دبي وأبوظبي

تصور مسك أن مشروع الربط بين المدينتين الأمريكيتين اللتين تصل المسافة بينهما إلى610 كليومترات سوف يتكلف 6 مليارات دولار (تعادل 3.9 مليار جنيه استرليني)، أي أنه إذا قدرنا المسافة بين أبوظبي ودبي بـ 120 كيلومتر فستصبح التكلفة قرابة المليار دولار.