,

ما هي أبرز الجرائم الإلكترونية التي شهدتها أبوظبي؟


بلغت نسبة ضبطيات الجرائم الإلكترونية، 73% من الإجمالي الكلي لعدد ضبطيات الجرائم التي تعاملت معها إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة أبوظبي، خلال العام الماضي والأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

ويعتبر الرجال، الفئة الأكثر عرضة للاحتيال الإلكتروني، وبلغت بنسبتهم 57% من إجمالي ضبطيات الجرائم التي تعامل معها قسم الجريمة المنظمة في إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة أبوظبي.

أبرز قضايا الجرائم الإلكترونية

ضبطت قسم الجريمة المنظمة في إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة أبوظبي، محتالاً إلكترونياً «آسيوي الجنسية»، اشترى منتجات بقيمة 300 ألف درهم، بعد استيلائه على أميال تذاكر سفر ممنوحة لعملاء من إحدى شركات الطيران، مستغلاً أحد برامج الشراء عبر «الإنترنت»، تتيح صرف أميال إضافية مكتسبة وتحويلها إلى عملة نقدية.

ومن أبرز أنواع القضايا التي تعاملت معها شرطة أبوظبي تدخل ضمن جرائم النفس، والنصب والاحتيال والابتزاز والقرصنة عبر الإنترنت، وقضايا العنف والتحرّش بالأطفال، وقضايا الاعتداء عبر برامج التواصل الاجتماعي.

كيف تتصدى شرطة أبوظبي للجريمة الإلكترونية؟

تتصدّى شرطة أبوظبي للجريمة الإلكترونية، بطرق وتقنيات متطورة لمكافحة هذه الآفة المجتمعية، منها تسيير دوريات إلكترونية تجوب فضاء الإنترنت لحجب المواقع والإعلانات المشبوهة في الاحتيال والتضليل، بالتنسيق مع الجهات المختصة، لكن تبقى معضلة مكافحة الجرائم الإلكترونية التي ترتكب من الخارج، وتمتد آثارها إلى داخل الدولة، حيث تواجه الشرطة تحديات في عمليات البحث والتحرّي، وتعمل على السيطرة عليها من خلال التعاون المشترك مع «الإنتربول» الدولي، وأجهزة الأمن في مختلف الدول للحد من مخاطرها.

كيف تتجنب عمليات الاحتيال الإلكتروني؟

طالبت شرطة أبوظبي الجمهور بعدم الوقوع ضحايا لجرائم الاحتيال الإلكتروني عن طريق تغيير الرقم السري بشكل دوري، وعدم وضع البيانات والصور الشخصية بأي موقع، التأكد من تسجيل الخروج من أي موقع إلكتروني، فحص الملفات قبل تنزيلها، وعدم تنزيل برامج من أي موقع غير مرخص، التأكد من إغلاق الكاميرا الخاصة بجهازك الشخصي، التأكد من وجود الرابط الإلكتروني الآمن (https…)، وذلك قبل إدخال بياناتك الشخصية أو التسوق الإلكتروني.

كما يُفضل استخدام بطاقات ائتمانية خاصة للتسوق عبر المواقع الإلكترونية «الدرهم الإلكتروني»، عدم قبول أي إضافات من أشخاص لا تعرفهم قبل التأكد من هويتهم، عدم إرسال مبالغ مالية كبيرة لشراء السلع إلا بعد التأكد من رخصة البائع.

ماذا يجب أن تفعل إذا وقعت ضحية للاحتيال الالكتروني؟

إحدى أهم الخطوات التي يتوجب اتخاذها عند وقوع شخص ما، ضحية لاحتيال إلكتروني سرعة إبلاغ الشرطة، علماً بأن هناك فرقاً متخصصة تستقبل مثل هذه البلاغات وتضطلع بمهمة البحث عبر المواقع الإلكترونية، وصولاً إلى المشتبه بهم. وتحرص شرطة أبوظبي على مضاعفة الجهود لتعزيز ديمومة الأمن والحفاظ على مكتسبات الأمن والاستقرار، والتصدي للجريمة بشتى الوسائل المتاحة، وتستمر إدارة التحريات والمباحث الجنائية في الحفاظ على تطوير عملها وخدماتها لمساندة التدابير في مكافحة الجريمة، حفاظاً على سلامة المجتمع ومقدرات الوطن ومكتسباته.

 

المصدر:جريدة الاتحاد