,

بالصور| مصر ستبني متحف تحت الماء في الإسكندرية بتكلفة 150 مليون دولار


قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إن وزير الآثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي، أعلن عن رغبة الوزارة في إنشاء متحف للآثار الغارقة تحت الماء، ليكون المتحف الأول على مستوى العالم، يجسّد الحضارة المصريّة القديمة في متحف واحد تحت الماء، على أن يقع مكانة بمحافظة الإسكندرية، بتكلفة تصل 150 مليون دولار.

وأضافت: “من المقرر أن يتكون المتحف من جزأين، جزء فوق سطح المياه يعرض الأجزاء التي تم انتشالها، والجزء السفلي، تحت سطح المياه ويمتد على مسافة 7 أمتار لباقي الأجزاء التي لم يتم انتشالها، وسيتمكن الزوار من مشاهدة الآثار إما عن طريق الغوص أو من خلال السير داخل أنابيب زجاجية، إلى جانب غواصات زجاجية تتحرك بالسياح لمشاهدة الآثار داخل هذا المتحف.

2

وأشارت الصحيفة إلى أن “المتحف سيغير شكل المنطقة العربية، لأنه الأول من نوعه على مستوى العالم، وبالطبع سينعش حركة السياحة وينهض بالاقتصاد المصري بعد حالة الركود التي عانى منها مؤخرا”.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن المتحف سوف يشمل 4 مبانٍ طويلة تحت الماء على شكل أشرعة مراكب نيلية متصلة ببعضها البعض على مساحة 22 ألف متر مربّع، ومصطفّة في شكل دائرة قطرها 40 مترًا، وسيتّسع المتحف إلى 3 ملايين زائر سنويًا.

وأوضحت الصحيفة أن “سبب اختيار محافظة الإسكندرية لإنشاء متحف للآثار الغارقة تحت الماء، نظرًا لأنها تحتوي على كنوز أثريّة غارقة تحت سطح البحر، حيث يوجد فيها الحي الملكي الغارق أو قصر كليوباترا، الذي يقع على عمق 6 و 8 أمتار، كما توجد فيها منارة الإسكندريّة والتي تعدّ إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وتقع على عمق 5 و10 أمتار، كما يوجد فيها قلعة قايتباي الأثريّة، التي تعدّ من أهم المناطق التي تقبع تحت مياهها آثار تعود إلى الحضارتين القديمتين اليونانيّة والرومانيّة”.

3 4 5 6 7 8 9 10