,

كيف تحمي منزلك من السرقة عند السفر خارج الإمارات؟


ألقت الشرطة في أبوظبي القبض على 4 نساء فلبينيات بينهن 3 من عاملات المنازل، بتهمة سرقة أكثر من 2 مليون درهم من أحد المنازل التي عملت اثنتان منهن فيه أثناء غياب أصحابه خارج البلاد.

وتعيد هذه الواقعة من جديد إلى الواجهة قضية حماية المنازل من السرقة أثناء سفر أصحابها خارج البلاد، خاصة وأن هذه المنازل تتحول إلى صيد سهل للصوص عندما تترك دون حماية كافية.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على حماية منزلك من السرقة أثناء سفرك خارج الإمارات في عطلة:

1 – طلب المساعدة من الأصدقاء
بدلاً من  ترك المنزل مهجوراً طوال فترة السفر التي قد تطول، يمكن الاستعانة بأحد الأصدقاء أو الجيران لتفقده من وقت لآخر والعناية بالنباتات والاطمئنان على سلامة المنزل والحيوانات الأليفة في حال وجودها.

2- عدم نشر خطط السفر على مواقع التواصل الاجتماعي
ينصح بعدم نشر أخبار وخطط السفر على مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن الاطلاع عليها بسهولة من الكثيرين، ومن الضروري أن تبقى هذه الخطط على أضيق نطاق بين الأصدقاء وأفراد العائلة حيث يمكن أن تغري هذه الأخبار ضعاف النفوس بمداهمة المنزل أثناء غياب أصحابه.

3- إعلام الشرطة
في حال كانت مدة الرحلة طويلة يفضل إعلام الشرطة بالتغيب عن المنزل، وذلك لأخذ الاحتياطات اللازمة.

4- كيفية التعامل مع الستائر
يشعر البعض بالحيرة في كيفية التعامل مع الستائر أثناء السفر، حيث أن إغلاقها لفترة طويلة من الزمن يوحي للصوص بأن المنزل مهجور، كما أن تركها مفتوحة يغري بالتلصص من قبل المتطفلين، وينصح دوماً بتركها على الوضعية التي اعتاد أصحاب المنزل عليها.

5- الإنارة في المنزل
يظن الكثيرون أن أفضل طريقة لإبعاد اللصوص عن المنزل أثناء غيابهم هو ترك المصابيح مضاءة طوال الوقت، غير أن ذلك يمكن أن يعطي نتيجة عكسية، فمن غير المعقول أن يترك أصحاب المنزل المصابيح مضاءة طوال الليل والنهار، وعوضاً عن ذلك يمكن الاستعانة بجهاز مؤقت يضيء المصابيح خلال فترة معينة ويطفئها خلال الليل.

6- إيقاف استقبال البريد والصحف
ينصح بالتوجه إلى مكتب البريد  والطلب بإيقاف إرسال الطرود البريدية إلى المنزل طوال فترة السفر، حيث أن تكدس هذه الطرود أمام المنزل يعطي للصوص انطباعاً بأن المنزل فارغ، والأمر ذاته ينطبق على الصحف والمجلات.

7- إخفاء المفاتيح الاحتياطية
يجب أن يتم إزالة جميع المفاتيح الاحتياطية التي يضعها البعض في أماكن معينة حول المنزل، ويفضل أن يأخذ أصحاب المنزل هذه المفاتيح أو يتركوها مع أشخاص يمكن ائتمانهم والوثوق بهم.

8- تشغيل أجهزة الإنذار
من الضروري أن يتم تركيب جهاز إنذار متطور وتشغيله طوال فترة السفر، ويفضل أن يكون جهاز الإنذار مرتبطاً مع النظام المركزي للشرطة.

9- تغيير أقفال الأبواب
ينصح بتغيير أقفال الأبواب الخارجية قبل السفر، وخاصة إذا كنت قد استغنيت عن خدمات إحدى عاملات المنازل مؤخراً، فبعض العاملات يحتفظن بنسخة عن المفاتيح تساعدهن على دخول المنازل في غياب أصحابها.