,

صور-فيديو| أفلام طلابية تركز على قضايا ساخنة في دبي


بدأت فعاليات مهرجان السرد الإبداعي للأفلام الطلاب القصير للعام الثالث على التوالي، من تنظيم الجامعة الأمريكية في دبي. وشارك في نسخة هذا العام 55 فيلماً قصيراً من حول العالم، اندرجت تحت فئات الفيلم القصير، والوثائقي، والرسوم المتحركة.

وتميزت على المستوى العربي مشاركات الأفلام الطلابية من لبنان هذا العام، والتي عكست المشاكل الاجتماعية والعلاقات الإنسانية في هذا البلد الصغير، بعيداً عن الصبغة السياسية وأصداء الحرب الأهلية. ويظهر في الصورة مشهد من فيلم الخريّج اللبناني ميشيل زنازير “تحت الأثواب”، الذي انتقد فيه بطابع فكاهي ممارسات بعض أفراد الكنيسة والبيروقراطية التي تحكمها بحسب موقع سي إن إن بالعربي.


2

وتقول الخريّجة ناتالي موسى، والتي شاركت بفيلمها القصير “Fade Out”، “بحثت عن فكرة لا تتعلق بالحرب ولا الدين ولا القوانين، بل فكرت في فيلم قد يجذبني أنا وأحب مشاهدته”. وتناول فيلمها قصة كاتب نص يعاني من جفاف الأفكار ويستعمل المشاكل التي تحصل بين زوجين يعيشان في المبنى المقابل له لاستلهام أحداث قصته الجديدة، إلى حين تتوقف المشاكل بين الثنائي فيبدأ بالتدخل في حياتهما بشكل غير مباشر لاستكمال النص.


3

يتحدث فيلم “فوق العش” لخريّج الجامعة اللبنانية جورج هزيم عن تطور علاقة تجمع بين فتاتين يحصل فيها تصارع ما بين “العاطفة والغريزة”. ويقول هزيم: “الرسالة التي أريد أن أرسلها تتجاوز مجرد العلاقة التي تجمع الفتاتين، لأنني أتحدث فيه عن الإنسانية والغريزة، والمقارنة ما بين الإنسان والحيوان، وتكمن الصعوبة الحقيقية في تقبل الناس لهذه المقارنة.”


4

ويروي فيلم “نظرة الألف ياردة” لخريّج جامعة سيدة اللويزة مارك أنطوني كرم قصة جنديين من الجيش اللبناني لم ينجوا غيرهما من كمين قامت به المليشيات المتطرفة في البلاد، وتدور أحداث الفيلم حول الصراع الذي يدور بينهما بشأن مصير مقاتل من المسلحين تمكنا من احتجازه.

5

وإلى جانب لبنان، برزت عربياً مشاركات طلاب أمريكية دبي، خصوصاً في الأفلام الوثائقية، التي تحدثت عن مواضيع إنسانية مختلفة كالعنف ضد المرأة، والمعاناة مع المرض السرطان، وغيرها من المواضيع الدينية والاجتماعية.

6

كما تضمنت المشاركات أفلام الرسوم المتحركة، التي قدمت من كوريا الجنوبية وسنغافورة والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا. وعربياً، شارك فيلم الرسوم “All That is Left” للخريجة اللبنانية ليا كامل، وفيلم “Pot Thief” للبناني نيكولا فتوح، والذي ينتقد ظاهرة التملّق للأقوى في المجتمعات، من خلال تخيّل مجتمع يعيش بقدور متصلة بأجسامه “يمسحها” كي يعيش. كما شارك فيلم الرسوم “Unfinished Tales: Fool’s Paradise” للطالب الأردني حسام إسماعيل.

7