بعد تغريدة عبدالله بن زايد.. المركزي يطرح ورقة 200 درهم خاصة للمكفوفين


يطرح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي للتداول غدا “الإثنين” ورقة نقدية من فئة مائتي درهم معاد طباعتها ومضاف إليها علامات لمسية لذوي الإعاقة البصرية على وجه الورقة.

وأعلن المصرف في بيان له أن الورقة النقدية تتضمن علامات لمسية لتسهيل معرفة قيمة العملة الورقية من قبل ذوي الإعاقة البصرية محفورة بطريقة النقش الغائر وتتألف هذه الخاصية في الورقة النقدية من فئة الـ 200 درهم من خطين أفقيين مزدوجين ومتباعدين بمسافة واضحة على حافة المنتصف الأيمن والأيسر من الورقة.

وتم استبدال خيط الأمان الدقيق على الورقة الحالية بخيط أمان عريض ” 3mm ” متغير الألوان ” colourshift ” خلف الورقة النقدية مطبوع عليه 200 .UAE.

كما تم استبدال الحبر الفضي اللامع المحيط بشعار الدولة بحبر متغير الألوان في النصف الأعلى من الوجه الأمامي للورقة النقدية.. أما التصميم بشكل عام والمواصفات الأخرى للورقة النقدية فستبقى وفق ما هو موجود في الأوراق النقدية المتداولة حاليا.

66665

البداية مع تغريدة عبدالله بن زايد

وكان سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية في دولة الإمارات قد تمنى في تغريدة له على موقع تويتر في شهر مايو 2014 على المصرف المركزي الاماراتي باستخدام أحرف بريل في طباعة العملات للتسهيل على فاقدي نعمة البصر.

جاء ذلك ردا على طلب أحد المغردين على تويتر بأن يقوم المصرف المركزي بإضافة خاصية “بريل” إلى العملات في دولة الإمارات، وقد لاقت هذه التغريدة تفاعلا من قبل المغردين في دولة الإمارات ودول الخليج.

يذكر أن طريقة بريل هي نظام كتابة ليلية أبجدي، اخترعها الفرنسي لويس بريل، كي يسطيع المكفوفين القراءة، وذلك يجعل الحروف رموزاً بارزة على الورق مما يسمح بالقراءة عن طريق اللمس.