,

التفاصيل الكاملة لنفق بطول 70 كيلومتراً يمر أسفل دبي


في غضون عام من الآن، سيبدأ العمل على بناء نفق بطول 70 كيلومتراً تحت الأرض في دبي.

و سيصل عمق النفق إلى عمق 90 متراً، وسيكون مدعوماً بحوالي 140 كيلومتراً من شبكات الصرف الصحي ومحطات الضخ الرئيسية.

ومن المتوقع انتهاء العمل في غضون خمس سنوات، وعند اكتمال مشروع الصرف الصحي الاستراتيجي في دبي الذي يغطي كامل الإمارة، سيتم تحييد أكثر من 100 مخضة رئيسية حول المدينة التي تنقل مياه الصرف الصحي حالياً إلى محطات المعالجة في ورسان وجبل علي.

2

وأشار المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي إلى أن عمليات الحفر لن تؤدي إلى إغلاق الطرقات أو تكدس حركة المرور، ولن يتأثر السكان بعمليات الحفر من البداية إلى النهاية.

وأضاف لوتاه في حديث لصحيفة إيميرتس247: “سنقوم باستخدام تقنيات خاصة لحفر الأنفاق، ولن يكون هناك حفر للشوارع، لذلك لن يكون هناك الكثير من الفوضى”.

وخططت بلدية دبي أن يغطي المشروع توسع دبي على مدى السنوات الخمسين المقبلة، وسيكون قادراً على تلبية متطلبات النمو المستقبلي في المدينة.

و أوضح لوتاه: “وفقاً لدراسات تحليل التكلفة لدينا، نحن نعتقد أننا سنسترد تكلفة المشروع خلال 20 عاماً، وسنبدأ بعد ذلك بتحقيق الأرباح، ونحن نستثمر في البنية التحتية في دبي لتكون ذات جودة عالية”.

3

و منحت بلدية دبي عقود الخدمات الاستشارية لمشروع النفق إلى شركة “بارسون أوفرسيز ليميتد الأمريكية، والتي ستكلف حوالي 12.5 مليار دولار، ويتضمن العقد دراسة الجدوى والتصميم الأولي وإعداد العطاءات والدعم وإدارة البرامج في مراحل التصميم والبناء.

ويشمل العقد أيضا دراسات إضافية بما في ذلك دراسة تصريف مياه الأمطار وإدارة سياسة نظام الصرف الصحي و النموذج المالي و دراسة مرونة نظام معلومات إدارة المشاريع.

tunnel1