,

ماهي المدينة التي سترتبط بدبي بتقنية “هايبرلوب” ؟


سنيار-خاص: ذكرت مواقع صحفية أن حكومة دبي طرحت مسابقة لتصميم المحطات الخاصة بنظام “هايبرلوب”، الذي سيربط بين دبي والفجيرة، وذكرت المواقع أن هذه المسابقة جاءت بدعم من حكومة دبي ممثلة في مؤسسة دبي لمتحف المستقبل وهيئة الطرق والمواصلات في دبي.

وستنطلق المسابقة في 26 سبتمبر القادم وتمتد لمدة 48 ساعة، حيث يغلق الباب في 28 سبتمبر، وسيتم استضافة المتسابقين، وسيقام حفل لتوزيع الجوائز على الفائزين، وحتى هذه الساعة لم يصدر أي نفي أو تأكيد من قبل مؤسسة دبي لمتحف المستقبل حول هذه المسابقة.

 56682760c46188f00b8b45ed

يُذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة «هايبرلوب تكنولوجيز» قد صرح مؤخراً إنه من المتوقع أن تكون الإمارات واحدة من أول ثلاث دول تشهد بداية عمل نموذج «هايبرلوب»، وأضاف أن شركتي «هايبرلوب تكنولوجيز» و«هايبرلوب للنقل» الأميركيتين في المراحل الأخيرة من خطة كل منهما لإنشاء أول شبكة «هايبرلوب» في الإمارات.

2013-08-12_1342

ماهو نظام هايبرلوب؟

هو مفهوم لنظام نقل عالى السرعة أطلقه رجل الاعمال والمخترع الامريكى إيلون ماسك، و هو عبارة عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين، وداخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة ولا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور كهربائي يستمد قوته من الطاقة الشمسية.

وتستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكباً، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر لإصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمانة بين كل كبسولة والأخرى تبلغ خمسة أميال.

سرعة الهايبرلوب تفوق سرعة الصوت وتسير بسرعة 1200 كم في الساعة، وستستطيع أن تقطع المسافة ما بين نيويورك بالولايات المتحدة والعاصمة الصينية بكين في ساعتين وبين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في 35 دقيقة بمتوسط ​​سرعة 598 ميلا في الساعة (962 كم / ساعة).

hyperloop-pod