,

أين تقع أبوظبي ودبي بين أغلى المدن للمعيشة للوافدين؟


ارتفعت تكلفة المعيشة في كل من أبوظبي ودبي بزيادة هامشية خلال العام الماضي، وذلك مع ارتفاع قوة الدولار الذي يرتبط به الدرهم الإماراتي، لكن أياً من المدينتين لم تظهر ضمن قائمة أغلى 20 مدينة للمعيشة في العالم.

و وفقاً للمسح الذي أجرته شركة Mercer لتكلفة المعيشة لعام 2016، احتلت دبي المرتبة 21 في العالم متقدمة مركزين عن العام الماضي الذي احتلت فيه المرتبة 23، فيما تقدمت العاصمة الإماراتية أبوظبي من المربتة 33 في العام الماضي إلى المرتبة 25 هذا العام بحسب صحيفة إيميرتس247.

وساهم ارتفاع قوة الدولار بارتفاع تكاليف المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن بعض البلدان المرتبطة بالدولار بما فيها دولة الإمارات.

و واصلت دبي تصدرها مدن الشرق الأوسط كأغلى مدينة بالنسبة للوافدين، تلتها أبوظبي وبيروت التي حلت في المرتبة 50 و جدة في المرتبة 121 والتي لا تزال أقل مدينة تكلفة للمعيشة على الرغم من تقدمها 30 مرتبة هذا العام.

و خلص التقرير إلى أن هونغ كونغ هي أكثر مدن العالم تكلفة بالنسبة للمقيمين الأجانب، تأتي بعدها العاصمة الأنغولية لواندا.

وكانت العاصمة الأنغولية تصدرت قائمة أكثر المدن تكلفة في السنوات الأخيرة، ولكنها انحدرت إلى الموقع الثاني هذا العام نتيجة ضعف العملة الانغولية.

وجاءت مدينتا زوريخ السويسرية وسنغافورة في الموقعين الثالث والرابع على التوالي محتفظتان بموقعيهما في العام الماضي، فيما ارتفعت طوكيو إلى الموقع الخامس.

ويهدف التقرير إلى مساعدة الشركات على تقدير رواتب ومخصصات موظفيها الذين يعملون في هذه المدن. ويقارن التقرير بين مستويات المعيشة في 209 من مدن العالم عن طريق تقدير كلفة أكثر من 200 مادة في كل منها بما في ذلك كلفة الإيجارات والنقل والطعام والملبس والترفيه.