,

ردود فعل متباينة حول تخفيض هامش السرعة في شوارع الإمارات


تباينت ردود الأفعال على توصيات تخفيض هامش السرعة المسموح به فوق الحد الأقصى من 20 كيلومتر في الساعة إلى 10 كيلومتر في الساعة لبعض أنواع المركبات.

وكان مجلس المرور الاتحادي قد أوصى بضرورة الحد من السرعة القصوى المسموح لشاحنات نقل البضائع الثقيلة والحافلات وسيارات الأجرة، واقترح تخفيض تدريجي لهامش السرعة، حيث يعتقد الخبراء أن تخفيض هامش السرعة إلى 10 كيلومتر في الساعة إلى جانب توفير المزيد من التدريب للسائقين من شأنه أن يساعد على الحد من خطر وقوع الحوادث على الطرقات.

وأيد عبد الله صباغ الرئيس التنفيذي لمجموعة  Cars Taxi هذا المقترح، لكنه أشار إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات المرورية المعمقة قبل تطبيقه، حيث قال: “يمكن أن يساهم هذا المقترح في تقليل عدد الحوادث، لكن بعض الزبائن لا يريدون ذلك، ويطلبون من سائقي سيارات الأجرة زيادة السرعة”.

وطالب صباغ المسؤولين بضرورة إجراء دراسة للأسباب الرئيسية لوقوع الحوادث على الطرقات قبل اتخاذ أي إجراء. وأضاف: “هل معظم الحوادث ناتجة عن السرعة الزائدة أو التغيير المفاجىء للحارات أو عدم ترك مسافة أمان أو انفجار الإطارات؟ وبخلاف السيارات العادية، تسير سيارة الأجرى 550 كيلومتراً بالمتوسط، وفي حال عملها على فترتين يمكن أن تصل إلى 800 كيلومتراً في اليوم الواحد”.

maxresdefault

وقال سونال أهوجا المدير الإقليمي لمجموعة PTV التي تقدم خدمات البرمجيات والاستشارات لحركة المرور وتخطيط النقل: “يجب تخفيض هامش السرعة البالغ 20 كيلومتراً في الساعة، فهذا الهامش يعتبر مرتفعاً جداً بالمقارنة بما هو مسموح به في معظم البلدان الاوروبية، وفي رأيي حتى 10 كيلومتر في الساعة لا يزال مرتفعاً، وما يناسبنا هنا هو 2 كيلو متر في الساعة، وهذا يعني مخالفة السائقين على الطريق الذي تصل فيه السرعة القصوى إلى 100 كيلومتر في الساعة، إذا زادت سرعتهم عن 102 كيلومتر في الساعة”.

وأشار أهوجا إلى ضرورة فرض الحد الأقصى نفسه على السيارات من فئة المركبات باستثناء سيارات الأجرة، حيث أن تعريف سيارة الأجرة في هذه الأيام ليس ثابتاً، على سبيل المثال يمكن أن تكون السيارة مسجلة في شركة أوبر، لكن السائق يمكن أن يستعملها في نفس الوقت للاستخدامات الشخصية بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

من جهته قال سايمون لابيت مدير المشاريع في شركة Sheida لمعايير السلامة إن من الضروري تطبيق نفس هامش السرعة على جميع أنواع السيارات لنشر هذه الثقافة بين السائقين، فاختلاف هامش السرعة بين عدة أنواع من السيارات يزيد من احتمال الحوادث.

abudhabifines53