,

الجراحون بـ “دبي” يستخدمون الطباعة ثلاثية الأبعاد للأعضاء البشرية في 2017


قال مسؤول في هيئة الصحة بدبي على هامش معرض جيتيكس للتقنية المقام في مركز التجارة العالمي إن جميع المستشفيات التي ستديرها الهيئة ستعتمد تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد اعتباراً من العام القادم 2017.

وباستخدام هذه التقنيات، ستكون المستشفيات قادرة على طباعة الأطراف الاصطناعية وقوالب الأسنان ونماذج من أعضاء المرضى لمحاكاة العمليات الجراحية قبل إجرائها بشكل فعلي بحسب صحيفة غلف نيوز.

وقال الدكتور محمد الرضا مدير المكتب التنفيذي للتحول التنظيمي في هيئة الصحة بدبي للصحيفة: “يأتي برنامج الطباعة ثلاثية الأبعاد لدينا منسجماً مع الاستراتيجية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقمنا بتبني هذه الاستراتيجية ودراسة كيف يمكن أن تعمل بحلول عام 2017، ويمكن عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد توفير التكاليف ومساعدة الأطباء في مرحلة ما قبل العمليات الجراحية”.

وأضاف: “تساعد الطباعة ثلاثية الأبعاد أيضاً في توفير الدقة في التعليم الطبي، وستتم طباعة كافة طرازات الأجهزة باستخدام الأشعة المقطعية للمريض لمساعدة الأطباء على محاكاة العمليات الجراحية ووضع تصور لجميع الاحتمالات، ولن يساعد ذلك فقط على توفير الوقت وتسريع العمل، بل سيسهل العمل على الطب ويخفف من نسبة القلق لدى المرضى الذين سيكونون على بينة بما تنطوي عليه العملية الجراحية”.

3646533752

وأوضحت الدكتورة شذى سيف كيف يمكن إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد في إحدى الحالات، حيث تعرض مريض لكسر في الجمجمة، وباستخدام الأشعة المقطعة أمكن الحصول على مسح ضوئي للكسر، وبتغذية البيانات لجهاز الطباعة، حصل الأطباء على صورة ثلاثية الأبعاد للجمجمة، مما وفر إمكانية دراسة الحالة بشكل جيد قبل إجراء العملية على جمجمة المريض.

كما يمكن أن تستخدم هذه التقنية لطباعة الأسنان والعظام، وعلى الرغم من أن هذه السيناريوهات كانت حتى وقت قريب ضرباً من الخيال العلمي، لكن بفضل التقدم الكبير الذي تحقق في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، أصبح بالإمكان تحقيقها على أرض الواقع.

وأشار الرضا إلى أن تكلفة جهاز الطباعة ثلاثية الأبعاد تبدأ من 35 ألف درهم للاستخدامات الأساسية، وتصل إلى 3.5 مليون درهم للنسخ المتطورة جداً، في حين أن سعر كيلو واحد من البلاستيك المستخدم في الطباعة يبلغ حوالي 120 درهم، ويمكن استخدامه لتصنيع عدة نسخ، وبالتالي تصبح التكلفة منخفضة جداً للقطعة الواحدة.

3d-heart