,

هل حمامات السباحة آمنة على الصحة في الإمارات؟


عبر العديد من سكان المباني السكنية وضيوف الفنادق في كل من الشارقة وعجمان عن قلقهم إزاء عدم تنفيذ لوائح السلامة والصحة في حمامات السباحة.

ويزداد عادة لجوء السكان للسباحة كنشاط بدني وترفيهي في هذا الوقت من العام بسبب تحسن الطقس، وتشهد حمامات السباحة في المباني السكنية والفنادق والنوادي ارتفاعاً كبيراً. ووفقاً للسكان، فإن معظم حمامات السباحة في المباني لا يتم تزويدها بالمنقذين لضمان سلامة السابحين وخاصة الأطفال.

وشهدت الآونة الأخيرة بعض الحوادث التي ألقت مزيداً من الضوء على هذه القضية، حيث غرق رجل يبلغ من العمر 38 عاماً في بركة سباحة بمنطقة النهدة في الشارقة، بالإضافة إلى غرق طفل في رأس الخيمة بحسب صحيفة خليج تايمز.

بعض السكان يشعرون بالقلق أيضاً من نوعية المياه المستخدمة في برك السباحة، والتي تحتوي عادة على نسبة عالية من المواد الكميائية، كما يخشى آخرون من عدم تغيير هذه المياه لوقت طويل، ويقول عبد الله الذي يعيش قرب كورنيش البحيرة في الشارقة إن أطفاله يصرون على السباحة بشكل يومي، لكنه يشعر بالقلق لعدم وجود منقذين حول حمامات السباحة.

dubai-swimming-pool-service-pool-maintenance-companies-in-dubai-uae

وأضاف عبد الله: “لقد أدركت أنه لا يوجد منقذين في معظم المباني السكنية، وهو نفس الحال في الفنادق والنوادي، وفي إحدى المرات أخذت أطفالي إلى منتجع في الشارقة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأصروا على السباحة، وكاد طفلي الصغير أن يغرق لولا أنني قفزت في بركة السباحة بالوقت المناسب لإنقاذه، ولم يكن هناك منقذ في المسبح، وبعض المباني تعتمد على حارس لمراقبة حمام السباحة، لكن مثل هؤلاء الأشخاص غير مؤهلين لهذه المهمة”.

ويقول محمد التويجيري إنه حجز في فندق بالشارقة وأراد السباحة لكنه عندما وصل إلى بركة السباحة لاحظ أن رائحة المياه كريهة وليس هناك حراس أو منقذين حولها.

وتقول بلدية الشارقة إن بإمكان المقيمين والسياح الاتصال على الرقم 933 للإبلاغ عن مثل هذه القضايا، وستقوم البلدية على الفور بإرسال المفتشين وضمان اتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفين. كما يقول مسؤولو الصحة إن البلدية أدخلت لوائح لضمان السلامة في المسابح، بما في ذلك ضمان الصيانة السليمة للمضخات وآلات التصفية ومعدات تنقية المياه، كما تصر البلدية على ضرورة توفر منقذين مدربين جيداً وعلى دراية بالإنعاش القلبي الرئوي والإسعافات الأولية.

dubai-swimming-pool-maintenance-services534df04c2c2487d3c19b