,

هل يجب تسجيل طائرة بدون طيار حصلت عليها كهدية؟


ذكّر مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني السكان بأن أي شخص حصل على طائرة بدون طيار كهدية بمناسبة الأعياد هذا العام يتوجب عليه تسجيلها لدى السلطات المختصة.

وقال سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني إن من الضروري أن يكون السكان على علم باللوائح التي تحكم ملكية الطائرات بدون طيار وأضاف: “سواء تم شراء الطائرة بدون طيار أو حصل عليها شخص ما كهدية فالأمر سيان، ويجب على صاحب الطائرة تسجيلها لدى الهيئة”.

ونصح السويدي السكان بزيارة موقع الهيئة والإطلاع على القواعد واللوائح والتعليمات المتعلقة بتسجيل الطائرات بدون طيار، وذلك لتجنب التعرض للعقوبات نتيجة انتهاك هذه القواعد بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

ncs_modified20161225174023maxw640imageversiondefaultar-161229561

وكان مطار دبي الدولي قد أغلق لنحو نصف ساعة يوم 28 سبتمبر نتيجة اختراق طائرة بدون طيار غير مصرح بها للمجال الجوي للمطار، وتحظر القوانين اقتراب أي طائرة بدون طيار لمسافة تقل عن 5 كيلومتر من المطارات في دولة الإمارات.

وقال منصور البلوشي رئيس أكاديمية سند التي أقرتها هيئة دبي للطيران المدني للحصول على شهادة تخول صاحبها استخدام الطائرات بدون طيار إن الهيئة تقوم باختبار المشغلين قبل تسجيلهم لدى الهيئة العامة للطيران المدني، حيث يتم اختبار قدرات المشغل وفي حال كان بحاجة إلى مزيد من التدريب يخضع لدورة مكثفة لمدة يومين.

basicbootcamp1

بينود كومار المدير العام لمتجر في دبي لم يلاحظ زيادة في مبيعات الطائرات بدون طيار هذا الموسم، لكنه يقول إنه يحث زبائنه دائماً على تسجيل الطائرات بدون طيار، وأضاف: “هناك فئات مختلفة من الناس، فبعضهم يستخدم الطائرات بدون طيار كهواية والبعض الآخر لأغراض مهنية، ونحن نقول لعملائنا دوماً إن عليهم تسجيل هذه الطائرات، وحتى قمنا بوضع إشعار داخل المحل لتذكيرهم بذلك”.

وأشار كومار إلى أنه منذ أن تم وضع اللوائح المتعلقة باستخدام الطائرات بدون طيار حيز التنفيذ، أظهر أصحاب هذه الطائرات تعاوناً كبيراً، وأبدوا استعدادهم لتسجيلها لدى السلطات المختصة.

يذكر أن أي شخص يستخدم طائرة بدون طيار بدون تصريح رسمي يمكن أن يواجه عقوبة تصل إلى السجن لعام واحد وغرامة مالية 50 ألف درهم. لتسجيل الطائرات بدون طيار والحصول على المزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للطيران المدني: https://www.gcaa.gov.ae/en/Pages/Default.aspx

exambanner