,

8 نصائح عليك التقيد بها عندما تفقد عملك في الإمارات


يتعرض البعض لفقدان عملهم بشكل مفاجىء لأسباب عديدة من بينها إفلاس الشركة التي يعملون لديها أو عدم رضى رب العمل عن أدائهم الوظيفي أو ارتكابهم لبعض المخالفات التي تنتهك قوانين الشركة وغير ذلك، ويجد الموظف نفسه في موقف لا يحسد عليه، إذا يجب عليه تأمين دخل في أسرع وقت ممكن لتغطية تكاليف المعيشة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تقدمها صحيفة غلف نيوز للموظفين في الإمارات في حال فقدانهم لوظائفهم:

1- تحدث مع البنك الخاص بك

عندما يفقد الموظف عمله تقوم الشركة بإيقاف تحويل راتبه بشك تلقائي إلى البنك، وفي حال كان هناك ديون مستحقة عليه سيقوم البنك بتجميد الحساب، لذلك من الضروري التواصل بأسرع وقت ممكن مع البنك والاتفاق على الوقت الذي يحتاجه الموظف للحصول على شهادة راتب وخطاب من الشركة الجديدة لتجنب تجميد الحساب.

 

2- ضبط المصروفات

إذا لم تكن معتاداً على وضع ميزانية شهرية لمصروفاتك فأنت بحاجة إلى ذلك بشدة في حال فقدانك لوظيفتك، ومن الضروري إدارة المصروفات بشكل جيد لتجنب الوقوع في الأزمات المالية.

 

3- تجنب المزيد من الديون

يلجأ الكثيرون إلى القروض عبر بطاقات الائتمان عندما يقعون في الأزمات المالية، لكن هذا الأمر قد يورطهم بالمزيد من الديون، لذلك ينصح بمحاولة عصر النفقات، وفي حال اضططرت للاقتراض حاول أن تقترض من صديق أو شخص تربطك به علاقة جيدة وابتعد قدر الإمكان عن البنوك.

4- تحديد الأولويات في الفواتير

هناك العديد من الفواتير التي يجب دفعها شهرياً، لذلك حاول أن تحدد الأكثر أهمية منها وتترك البقية إلى وقت لاحق.

5- خطط السداد

تعرف على خطط السداد التي يوفرها البنك الذي تتعامل معه، حيث تقدم العديد من البنوك حلولاً للمقترضين لإعادة جدولة ديونهم وفق خطط طويلة الأجل.

 

6- لا تتقاعس في البحث عن عمل

من الضروري أن تعثر على عمل جديد في أسرع وقت ممكن، فأنت بحاجة إلى مصدر دخل لتغطية المصاريف ودفع القواتير وسداد الديون، وكلما تأخرت في العثور على عمل وجدت نفسك غارقاً في الديون.

7- أعلم البنك بالمستجدات

حاول أن تبقى على تواصل بشكل دائم مع البنك، وبمجرد العثور على عمل جديد تقدم بالأوراق والوثائق التي تثبت ذلك، لتجنب إغلاق الحساب أو الوقوع بأي مشاكل مالية مع البنك.

8- ادخر لمثل هذا اليوم

من الضروري أن تدخر بعض المال لتنفقه في حال فقدت وظيفتك، فهناك فترة انتقالية قبل العثور على عمل جديد قد تكون أيام أو تمتد لأشهر.