, ,

فيديو| “السماء المقلوبة “…. جراند كانيون في شكل نادر


متابعة-سنيار: شهد جراند كانيون Grand Canyon أو الأخدود العظيم، ظاهرة “Full Cloud Inversion” التي تحدث عند احتباس الهواء البارد أسفل الأخدود، حيث تعلوه طبقة أخرى من الهواء الدافيء الأخف وزنًا، ولا يمض الكثير من الوقت حتى ينزلق الضباب ويتكاثف بقلب الأخدود المهول فيملأه حتى قرابة الحافة الشاهقة، ويظل هكذا ساكنًا تعابث الرياح قممه المتبخرة كما تفعل تمامًا بالسحب بالسماء الصافية كبحيرة شفافة تعكس ألق النجوم، ومع هذه النتيجة المدهشة، يشعر الزائرون وكأنما يسيرون على السحاب بالفعل!

تم رصد هذه الظاهرة النادرة للغاية ضمن مشروع SKYGLOW project الشهير، الذي يسجل الجانب الآخر اللامع والخفي للسماء أثناء الليل وأوقات الغروب في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد تم التقاط المقطع من قبل مصور الفيديو هارون مهمدينوفيتش، الذي يعيش في فلاجستاف وهو أستاذ مساعد في الإعلام الإبداعي في جامعة أريزونا الشمالية وبرنامج السينما والتصوير الفوتوغرافي.

وقال المصور أنه أمضى سنة ونصف للتمكن من التقاط هذا المشهد المذهل، حيث أنه زار حديقة جراند كانيون الوطنية حوالي 30 مرة منذ ديسمبر 2015 لالتقاط لقطات الفيديو، ولكنه لم يشهد الظاهرة كاملة إلا مرة واحدة.

وقال أنه كان محظوظا جدا، حيث أن التنبؤ بالظاهرة مستحيل، وقد استمر الانعكاس لمدة يوم كامل تقريبا، حتى إنه تمكن من تصوير الفيديو من عدة بقع على حافة الوادي الجنوبية.

وقد شوهد الفيديو الذي انقضى زمنه لهذه الظاهرة بملايين المرات منذ عرضه لأول مرة على بي بي سي إيرث في وقت سابق من هذا الشهر.