,

فيديو| 80 ثلاجة للتبرع بالطعام للمحتاجين في مساجد دبي


يمكن للسكان في دبي خلال شهر رمضان المبارك التبرع بالطعام للمحتاجين عبر 80 ثلاجة موزعة في المساجد من خلال مبادرة بنك الإمارات للطعام.

وبدأت بلدية دبي بتوزيع هذه الثلاجات عبر المساجد في المدينة، وستكون جاهزة للعمل بعد إطلاقها بشكل رسمي، بحسب صحيفة غلف نيوز.

وأطلقت البلدية برنامج ثلاجة رمضان في إطار مبادرة بنك الأغذية الإماراتي يوم السبت، وتم الإعلان عن هذه المبادرة عقب إطلاق أول فرع من فروع بنك الإمارات للطعام في أبريل. كما أن هذه الثلاجات ترعاها شركات مختلفة شاركت في المبادرة التي أطلقها صاحب السمو  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي كجزء من عام العطاء.

وقال خالد محمد العوضي مساعد المدير العام لشؤون الصحة والسلامة والبيئة إن المتطوعين المسجلين لدى هيئة تنمية المجتمع قد تلقوا تدريباً لضمان سلامة الأغذية المتبرع بها من خلال المبادرة. وقال إن الناس من مختلف مناحي الحياة بما في ذلك الطلاب يسجلون ليصبحوا متطوعين في برنامج ثلاجة رمضان.

وأضاف “سيكون لكل مسجد واحد أو اثنين على الأقل من المتطوعين. ويمكنهم اختيار المسجد على أساس المكان الذي يعيشون فيه “.

كما ستقوم إدارة سلامة الأغذية في البلدية بتعيين مفتشي الأغذية للإشراف على عمل برنامج التبرع، وضمان سلامة الأغذية. وستقوم بإبلاغ جميع المتطوعين بمبادئ وممارسات سلامة الأغذية.

وستقوم الدائرة أيضاً بتعليم المتطوعين حول كيفية مراقبة درجة حرارة الطعام والتعامل مع الطعام بأمان وضمان النظافة في الثلاجات وما إلى ذلك. كما يتطوع كبار المسؤولين في الإدارة بالإشراف على الثلاجات في المساجد القريبة من منازلهم.

وقال العوضي “إن مسؤولية المتطوعين والمفتشين هي التأكد من أن الغذاء مناسب للاستهلاك. غير أنه يتعين على المانحين أيضا ضمان سلامة الأغذية التي يتبرعون بها، ويجب عليهم عدم التبرع بالأغذية النيئة باستثناء الفواكه والخضروات، ويجب ألا يبقى الطعام المطبوخ مكشوفاً لفترة طويلة”.

وأشار المسؤول إلى أنه تم تخصيص صناديق محددة لهذه الثلاجات. ولأول مرة، سوف تقبل هذه الثلاجات الطعام المطبوخ في المنزل. بيد إنه يتعين على المانحين إعطاء الأولوية القصوى لسلامة الغذاء قبل التبرع.