,

بالصور| أهم 5 أشياء أعلنت عنها أبل في مؤتمر المطورين “WWDC 2017”


متابعة-سنيار:  عقدت أبل مؤتمرها السنوي للمطورين في جميع أنحاء العالم في وقت سابق اليوم، والذي عرضت فيه التحديثات على الأجهزة والبرمجيات وأعلنت فيه عن عدد قليل من المنتجات الجديدة، وقد غطت الشركة كل شيء من إصدار جديد من نظام التشغيل iOS، لترقية تشكيلة ماك الخاصة بها إلى مكبر صوت جديد متصل من شأنه أن ينافس Amazon’s Echo، وعائلة Sonos من مكبرات الصوت اللاسلكية.

وفيما يلي نتعرف على الإعلانات الخمسة الأكثر أهمية التي كشفت عنها أبل بالصور:

هوم بود

سعيا منها لتحقيق الأهداف الثلاثة وهي قوة الصوت والتعرف على الموقع والثقافة الموسيقية، أعلنت أبل عن جهاز جديد يدعى هوم بود HomePod، وهو سماعة قوية تعمل بواسطة سيري وتضم خدمة أبل للموسيقى مدمجة فيها، ويبلغ طوله 7 بوصة أي تقريباً 18 سم ويضم 7 سماعات موزعة بشكل دائري لتوفير صوت مجسم وقوي، و لتوفير أداء عالي فإنه يتم إدارة الهوم بود بواسطة معالج A8 وهو نفس المعالج الموجود في الآي فون 6، كما يضم الجهاز مضخم صوت من تصميم أبل لتوفير Bass فائق.

وأوضحت أبل أن الميكروفون يلتقط الأصوات بشكل دائم لكنه لا يقوم بإيصال ما يسمعه لخوادم أبل بل يتم معالج وتحليل الصوت محلياً في الجهاز بواسطة المعالج القوي وعند التقاطه النداء “سيري” فهنا يتصل بالخوادم في انتظار الأوامر لتنفيذها. وأوضحت أبل بأن أي بيانات يرسلها تكون مشفرة للخصوصية.

يبلغ سعره 349 دولار وسوف يكون متوفر نهاية العام الجاري في ديسمبر في أمريكا وإنجلترا وأستراليا وفي باقي أنحاء العالم في العام القادم.

إيماك برو

أعلنت أبل عن تحديث أجهزتها من عائلة الآي ماك بالاصدارين 21.5 بوصة وكذلك 27 بوصة حيث حصلوا على شاشات أفضل تدعم مليار لون وإضاءة أقوى بنسبة 43%.

بالإضافة للجيل السابع من معالجات إنتل وتحسينات كبيرة في سرعة الأقراص الصلبة ومضاعفة الذاكرة وتحسينات كبيرة في الرسوميات مثل البدء بإنتل irs 640 وصولاً مع توفير كروت شاشة رادون 555 للنسخة 21.5 بوصة وتصل إلى رادون 580 في النسخة الأعلى 27 بوصة ذات الشاشة 5K، وسوف تبدأ أسعار الأجهزة من 1099 دولار لحجم 21.5 التقليدي و 1299دولار للنسخة الريتنا و 1799دولار للنسخة الـ 27 بوصة.

تحدثت أبل عن نسخة فائقة يتم تجهيزها للمحترفين تسمى iMac Pro، والتي سوف تصدر بنهاية العام وهي تأتي بنفس الشاشة 5K وبحجم 27 بوصة و معالج زيون ثماني النواة وحتى 18 نواة و كارت شاشة رادون فيجا بقوة 11teraflops وإمكانية زيادة الذاكرة حتى 128 جيجا وسعة تخزينية حتى 4 تيرا SSD بسرعة تصل إلى 3 جيجا ثانية ويضم كاميرا 1080، وسيبدأ سعره من 4999$ ويتوفر نهاية العام في شهر ديسمبر.

النظام الجديد iOS 11

أحدث طبعة من نظام التشغيل iOS بالتأكيد ليست مفاجأة، ولكنها تجلب بعض التغييرات المثيرة للاهتمام للمنصة، ومن أهمها نسخة محسنة من سيري، حيث حصلت على تحديث لتوسيع الذكاء الصناعي الخاص بها مثل إضافة الترجمة التلقائية “نسخة تجريبة وتدعم الصينية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية فقط من الإنجليزية”، بالإضافة إلى تحديث للتعرف على استخدامك للجهاز وتوقع ماذا تريد أن تكتب أو تفعل.

ولأن منظومة الدفع Apple Pay ستصبح مقبولة في 50% من المتاجر في أمريكا بنهاية العام الجاري، فقد أعلنت أبل عن تحديثات لتشمل إرسال الأموال بين مستخدميها تماماً كما في الباي بال لكن هذه المرة بطريقة أسهل فيكفي أن يرسل لك شخص في الآي ماسج أنه يريد منك 28 دولار مثلاً لترسلها له مباشرة وبالطبع يتم تأمينها بواسطة بصمتك.

الآي باد Pro

أعلنت أبل أخيراً عن نسخة أحدث من الآي باد Pro، وذكرت أن الإصدار الحالي بحجم 9.7 بوصة سوف يتم إلغاؤه تماماً، وسيأتي بتصميم وحجم جديد، حيث أن لوحة المفاتيح الافتراضية وكذلك الفعلية تظهر بالحجم الكامل، كما تم تحديث الشاشة وزيادة السطوع لتقليل إنعكاس الضوء لتصبح أوضح في الإضاءات المختلفة وكذلك تم دعم تشغيل فيديوهات من نوع HDR، كما تمت إضافة ميزة جديدة وهى التحكم الذكي في تحديث الشاشة تدعى ProMotion، وتم تحسين سرعة استجابة قلم أبل لتصل إلى 20ms بواسطة هذه الخاصية ليشعر المستخدم بأنه يقارب كونه قلم حقيقي.

الآي باد الجديد يأتي بمعالج A10x الذي يضم 6 انوية (3 للأداء و 3 للكفاءة) و12 نواة للرسوميات وهذا يجعله أسرع 30% كمعالج و أفضل 40% في الالعاب والرسوميات، ويضم بطارية بقوة 10 ساعات من الاستخدام ويأتي بكاميرا خلفية 12 ميجا بمثبت بصري للصور وعدسة سداسية بفتحة f/1.8 وتصوير فيديوهات 4K وفلاش رباعي “ترو تون” وكاميرا أمامية 7 ميجا وميزة ريتنا فلاش ومثبت تلقائي للصور، وهو متوفر من الآن في متجر أبل الإلكتروني للطلب والشحن الأسبوع القادم.

 

“هاي سييرا” بديلاً عن “سييرا”

أعلنت أبل عن أحدث أنظمة ماك والذي يأتي تحت اسم “هاي سييرا” بديلاً عن “سييرا” الحالي، وأوضحت بأن “هاي” ليست فقط رمزاً للجزء الأعلى في الجبل لكنه أيضاً لأنها نسخة “متطورة” من سييرا التقليدي وتضم عددا كبيرا من التحسينات، ففي تطبيق سفاري قامت أبل بإضافة خاصية منع التشغيل التلقائي للفيديوهات الدعائية وتحسينات كبيرة في تشغيل ملفات الجافا سكربت جعلته أسرع 80% من جوجل كروم. وإضافة خاصية المنع الذكي للتعقب للحفاظ على الخصوصية.

في تطبيق البريد تم جعل البحث يتعرف على المقالات الأكثر أهمية، وإضافة خاصية تقسيم الشاشة بين التطبيق وشاشة إنشاء رسالة جديدة، وفي تطبيق الصور تم إضافة إمكانية ترتيب الصور بناء على عدة اختيارات مثل الوسوم Tags أو الأحدث، وتم تحديث تعديل الصور بشكل كبير جعله أشبه بنسخة مبسطة من الفوتوشوب للمستخدم العادي ويمكنك تغيير الألوان وحتى الخلفية.