المجلس الوطني..عرض فيديو للبحث العلمي في إسرائيل يثير الاعتراض


ناقش المجلس الوطني الاتحادي في جلسته أمس الأول برئاسة محمد أحمد المر رئيس المجلس وحضور الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومريم محمد الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية، والدكتور أَنور محمد قرقاش وزيِر الدولة لشؤون المجلس الوطني سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال البحث العلمي .

وقد قامت الدكتورة شيخة علي سالم العويس خلال مداخلتها أثناء مناقشة سياسة البحث العلمي قدمت دراسة مقارنة عن حجم الإنفاق على الأبحاث في مختلف الدول في العالم وفي الدول العربية وفي “إسرائيل” إذ أشارت إلى الاهتمام بالبحث في “إسرائيل” ورصد نسبة عالية من الدخل للأبحاث التي تصل إلى 74 .4% من الدخل القومي .

حيث أثار مقطع الفيديو الذي عرضته الدكتورة العويس لكيفية تطور البحث العلمي في “إسرائيل”  اعتراض سمو الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذكر أنه من غير المقبول أن يفاخر شخص بدولة محتلة.

وتدخل محمد المر رئيس المجلس، وألقى كلمة قال فيها: حقيقة نشكر الدكتورة شيخة علي سالم العويس على جهودها في إبراز أهمية البحث العلمي ونقول إن المجتمع “الإسرائيلي” يقوم على قاعدة علمية لا ينفي أن هذه الدولة قامت على اغتصاب الأراضي العربية وتهويد الأراضي الفلسطينية والتنكيل بالشعب الفلسطيني، وأن هذا التفوق العلمي لا ينشئ مجتمعاً متفوقاً أخلاقياً، ومؤخراً هناك دول قاطعت المؤسسات التي تدعم الاستيطان . وأضاف المر: الإمارات وفي زمن قياسي استطاعت أن تثبت للعالم أن العرب ليسوا متخلفين، ونحن أكبر مثال، إذا عمل شعبها وبإدارة حكيمة فإنه يستطيع أن يصل إلى أعلى المستويات الحضارية وأعلى المراتب، ونستمر في هذا الاتجاه في ظل دعم قيادتنا الرشيدة . وقال المر كلنا أمل في أن الدول العربية برغم أنها تمر بمحن وتغلبت على الكثير من المحن قادرة على استعادة وضعها التاريخي .